الخميس 02/مايو/2024

الرئيس الإيراني: تلقينا دعما من الجوار لتجنب العقوبات الأمريكية

الرئيس الإيراني: تلقينا دعما من الجوار لتجنب العقوبات الأمريكية

كشف الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، عن تلقي بلاده الدعم من دول الجوار لتجنب العقوبات الأمريكية.

وقال روحاني، خلال مشاركته في حفل بجامعة “طهران”: إن “إيران مدينة لجيرانها ولبعض الدول الأخرى، التي تواصل العمل مع طهران، وتتجنب تنفيذ العقوبات الأمريكية”، دون الإتيان على ذكرها.

وأشار إلى التأثير الذي خلفته العقوبات الأمريكية على البلاد، مضيفا: “الحياة اليومية يمكن أن تستمر على طبيعتها، لكن التطور والتنمية مرتبط بالعلاقة مع العالم”.

وأكد أن إيران لن تعرف تطورا، في حال توقفت البنوك عن العمل، والواردات، والصادرات.

من جهة أخرى، ذكر الرئيس الإيراني، أنه في حال عدم التوصل إلى نتائج في القضايا الإستراتيجية بالبلاد، فإن الذهاب إلى استفتاء شعبي، سيكون هو الحل.

وأوضح أن الانتخابات هي ما يحدد مصير ومستقبل البلاد، وأن “أفضل وسيلة لإصلاح المجتمع هي صناديق الاقتراع”.

وتشهد المنطقة توترا متصاعدا بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، منذ أن خفضت طهران بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي متعدد الأطراف، المبرم في 2015.

واتخذت إيران تلك الخطوة، في مايو/أيار الماضي، مع مرور عام على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق، وفرض عقوبات مشددة على طهران، لإجبارها على إعادة التفاوض بشأن برنامجها النووي، إضافة إلى برنامجها الصاروخي.  

إلا أن روحاني أكد، الاثنين الماضي، أن علاقات إيران مع الإمارات تحسنت، وأبدى استعداد بلاده للحوار مع السعودية.

وتوقعت أوساط اقتصادية إيرانية ارتفاع حجم التبادل التجاري بين طهران ودبي خلال المدة المقبلة، في وقت احتلت فيه الإمارات العربية المتحدة المرتبة الثانية في سلم أكبر مصدري البضائع إلى إيران بعد الصين خلال فصل الربيع الماضي.

وأعلنت العلاقات العامة للجمارك الإيرانية في أحدث تقرير لها، أن الصين والعراق وتركيا والإمارات وأفغانستان تشكل الدول الخمس الأوائل في استيراد البضائع الإيرانية غير النفطية خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الإيراني الجاري (ما بين 21 آذار/مارس و22 آب/أغسطس).

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات