عاجل

الثلاثاء 14/مايو/2024

أوقاف فلسطين تحذر من الإغلاقات المتكررة للمسجد الأقصى

أوقاف فلسطين تحذر من الإغلاقات المتكررة للمسجد الأقصى

عدّت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، الخميس، أن تكرار الإغلاقات الإسرائيلية للمسجد الأقصى، يدفع إلى “الإخلال بالوضع القائم داخله”.

وحذرت الوزارة في بيان، من أن “الإغلاقات المتكررة للمسجد الأقصى تحت مبررات واهية، تهدف للسيطرة عليه ومنع المؤمنين المسلمين من الصلاة فيه، في رفض واضح لحق من حقوق الإنسان المتعلق بالعبادة”.

وأضافت أن “ممارسات حكومة الاحتلال، من خلال أذرعها الأمنية والعسكرية، وسياساتها، تعبير واضح وصريح عن النوايا التي تبيتها للأقصى ومساطبه وساحاته”.

وطالبت الوزارة المؤسسات الحقوقية، وتلك التي تعنى بالتراث الإنساني، “بوضع حد لهذه الانتهاكات التي تحرم المؤمنين من أداء عبادتهم في الوقت المحدد لها”.

وشددت على أن “وضع الأماكن الدينية الإسلامية والوقفية في القدس ضمن دائرة الخلاف السياسي خاطئ ومرفوض، جملة وتفصيلاً، وهي ملك خالص للشعب الفلسطيني”.

وفي وقت سابق الخميس، أغلقت الشرطة الإسرائيلية جميع أبواب المسجد الأقصى ومنعت المصلين من الدخول إليه، قبل أن تعيد فتحه من جديد.

وتسمح الشرطة الإسرائيلية، منذ عام 2003، باقتحامات المستوطنين للأقصى جميع أيام الأسبوع، ما عدا يومي الجمعة والسبت.

وتطالب دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية، والمسؤولة عن إدارة شؤون المسجد، بوقف الاقتحامات، ولكن الشرطة الإسرائيلية لم تستجب.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات