الثلاثاء 30/أبريل/2024

مناطيد مضيئة بسماء لبنان رفضا لقرار وزير العمل

مناطيد مضيئة بسماء لبنان رفضا لقرار وزير العمل

أطلق اللاجئون الفلسطينيون في مخيمات لبنان، ليلة الأربعاء، مناطيد مضيئة في السماء، ضمن الفعاليات الاحتجاجية الرافضة لقرار وزارة العمل اللبنانية، بحق العمال والمؤسسات الفلسطينية.

وتحت شعار “خلي عينك عسما المخيمات”، أطلق الشبان الفلسطينيون عشرات المناطيد والبالونات في مخيمات “عين الحلوة” و”المية ومية” ومنطقتي “وادي الزينة” و”جدرا” في مدينة صيدا (جنوبي لبنان)، كذلك الأمر في مخيم “برج البراجنة” بضاحية بيروت الجنوبية، ومخيم “الجليل” في البقاع ومخيمات “البداوي” و”نهر البارد” شمالي لبنان.

وتشهد المخيمات الفلسطينية في لبنان حالات احتجاج منذ أكثر من شهرين ضد قرار وزارة العمل القاضي بفرض تصريح عمل على اللاجئين الفلسطينيين.

وفي 6 حزيران/ يونيو الماضي، بدأت وزارة العمل اللبنانية بتنفيذ خطة لمكافحة اليد العاملة “غير الشرعية” بالبلاد، وتنظيم أوضاع العمالة الأجنبية، للحد من ارتفاع نسبة البطالة محليًّا.

ومن التدابير التي أقرتها الخطة إقفال المؤسسات المملوكة أو المستأجرة من أجانب لا يحملون إجازة عمل، ومنع وإلزام المؤسسات التجارية المملوكة لأجانب أن يكون 75 في المائة من موظفيها لبنانيين.

وبحسب خطة الوزارة، يحظر على أرباب العمل تشغيل اللاجئين الفلسطينيين دون الحصول على تصريح، فضلاً عن إغلاق مؤسسات ومنشآت فلسطينية لا تملك التصاريح اللازمة للعمل.

وأعطت الوزارة مهلةً  شهرًا، للمؤسسات التي لديها عمال أجانب “غير شرعيين” لتصويب أوضاعها قانونيًّا، وبعيد انتهائها عمدت إلى حملة تفتيش نتج عنها إغلاق عشرات المؤسسات، يعمل في بعضها لاجئون فلسطينيون، والتضييق على أخرى لدفع الفلسطيني للاستحصال على إجازة عمل.

ويعيش 174 ألفا و422 لاجئا فلسطينيا، في 12 مخيما و156 تجمعا بمحافظات لبنان الخمس، بحسب أحدث إحصاء لإدارة الإحصاء المركزي اللبنانية لعام 2017.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

هنية يستقبل وفودًا جزائرية وتركية

هنية يستقبل وفودًا جزائرية وتركية

إسطنبول - المركز الفلسطيني للإعلام استقبل إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، عدة وفود وشخصيات وبحث معهم تطورات الحرب الصهيونية على غزة،...