الثلاثاء 30/أبريل/2024

تطور نوعي للمقاومة

إياد القرا

تعالت الأصوات مساء أمس غضبًا على ارتقاء شهيدين برصاص الاحتلال وإصابة عشرات آخرين، فكان إطلاق الصواريخ ، تبعه ظهرًا قيام فتى في الضفة بطعن ثلاثة مستوطنين، جراح أحدهم خطرة، وبعدها بدقائق طائرة مسيرة تلقي عبوة على دورية لجيش الاحتلال شرق قطاع غزة.

المقاومة متكاملة بأشكال مختلفة، شعبية وعسكرية وفردية، ومنظمة في غزة وفي الضفة، لا يمكن فصلها إطلاقًا، وما يحدث في غزة يكون صداه في قلقيلية وجنين، والعكس صحيح، والشواهد كثيرة.

المقاومة أرادت أن ترسل رسالة مفخخة للاحتلال من خلال عمل نوعي يغير معادلة المواجهة، وأسلوب جديد يتفوق على أخرى، كان يعتقد الاحتلال أنها محصورة في الصواريخ أو الأنفاق، وقبل ذلك ظهر ما يعرف السايبر الفلسطيني الذي يطوق الاحتلال معلوماتيًّا.

في الضفة حدث الأمر ذاته، لكن بشكل آخر، لكن المؤكد أن المقاومة خلفه سواء دعم مباشر بالتنفيذ أو غير مباشر بالتحريض وشحن الطاقات وتوجيه الأفراد وتنظيم المجموعات وتجنيد الأموال، وفي كلها مقاومة.

مطالبة المقاومة بالرد على الاحتلال مشروع، لكن دعوتنا الدائمة للمقاومة أن تدير الصراع وتطور الأدوات وتنوع الأساليب.

رد المقاومة سيأخذ أشكالا أخرى بين الصاروخ وبين الطائرة المسيرة، لكن المؤكد أنها حاضرة وتتابع وترد، رغم صعوبة الظروف التي تمر بها وضعف الإمكانيات وسياسة التضييق المالي والتقني، لكنها في النهاية تنجح، وهنا ترفع لها القبعة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

هنية يستقبل وفودًا جزائرية وتركية

هنية يستقبل وفودًا جزائرية وتركية

إسطنبول - المركز الفلسطيني للإعلام استقبل إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، عدة وفود وشخصيات وبحث معهم تطورات الحرب الصهيونية على غزة،...