الجمعة 03/مايو/2024

جمعة الغضب الخامسة … غضب لاجئي فلسطين في لبنان يتصاعد

جمعة الغضب الخامسة … غضب لاجئي فلسطين في لبنان يتصاعد

صعد اللاجئون الفلسطينيون في لبنان صباح اليوم الجمعة تحركاتهم الاحتجاجية على قرار وزير العمل في لبنان منعهم من العمل.

وشهدت المخيمات في الشمال والوسط والجنوب تصعيدا لافتا في التحركات والاحتجاجات التي دخلت شهرها الثاني.

وأحرق الشبان الغاضبون إطارات السيارات في مخيم البداوي شمالي لبنان.

وعم الإضراب الشامل مخيم نهر البارد بالكامل وأغلقت المحال التجارية أبوابها.

وأغلق اللاجئون مداخل مخيم البص في جنوبي لبنان بالإطارات.

ومن المتوقع انطلاق تظاهرات في مخيمات برج البراجنة وشاتيلا وعين الحلوة والبرج الشمالي بعد صلاة الجمعة.

ومنذ منتصف يوليو/تموز الماضي، تشهد المخيمات الفلسطينية في لبنان إلى جانب مدن لبنانية أخرى، موجة احتجاجات واسعة على الإجراءات التي فرضها وزير العمل اللبناني.

وأطلقت وزارة العمل اللبنانية، في 6 حزيران/ يونيو الماضي، خطة لمكافحة “اليد العاملة غير الشرعية” بالبلاد، للحد من ارتفاع نسبة البطالة محليًّا.

ومن التدابير التي أقرتها الخطة إقفال المؤسسات المملوكة أو المستأجرة من أجانب لا يحملون إجازة عمل، ومنع وإلزام المؤسسات التجارية المملوكة لأجانب أن يكون 75 في المائة من موظفيها لبنانيين.

وأعطت وزارة العمل اللبنانية، مهلةً شهرًا، للمؤسسات التي لديها عمال أجانب “غير شرعيين” لتصويب أوضاعها قانونيًّا، وبعيْد انتهائها عمدت إلى حملة تفتيش نتج عنها إغلاق عشرات المنشآت والمؤسسات الفلسطينية في لبنان وطرد العمال الفلسطينيين؛ تحت ذريعة “عدم وجود إجازات عمل”، رغم الرفض الواسع لهذه الإجراءات.

ويعاني اللاجئون الفلسطينيون في لبنان من أزمة بطالة مستشرية بين جميع الفئات العمرية، ووفقًا لوكالة الأونروا في تقرير لها، لعام 2019، يعاني حوالي 36% من الشباب الفلسطيني من أزمة البطالة، ليرتفع هذا المعدل إلى 57% بين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

ويعيش 174 ألفا و422 لاجئا فلسطينيا، في 12 مخيما و156 تجمعا فلسطينيا بمحافظات لبنان الخمس، بحسب أحدث إحصاء لإدارة الإحصاء المركزي اللبنانية، عام 2017.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

عدنان البرش.. الطبيب الإنسان

عدنان البرش.. الطبيب الإنسان

غزة – المركز الفلسطيني للإعلاملم يترك الدكتور عدنان البرش (50 عامًا) مكانه ومهمته في إنقاذ جرحى حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية بغزة، حتى اعتقاله...