السبت 18/مايو/2024

الاحتلال يعتدي على المشاركين في الجمعة الثامنة بحي وادي الحمص

الاحتلال يعتدي على المشاركين في الجمعة الثامنة بحي وادي الحمص

أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، إثر قمع قوات الاحتلال المتضامنين مع أهالي واد الحمص في بلدة صور باهر شرق القدس المحتلة.

وأدى مئات المواطنين، اليوم، صلاة الجمعة بالقرب بين طرفي الجدار الفاصل العنصري الذي يفصل أراضي واد الحمص عن بعضها البعض، دعما وإسنادا لأهالي الحي.

وأفاد مصدر محلي أن قوات الاحتلال أطلقت وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين فور انتهاء صلاة الجمعة، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق، إضافة إلى إصابة المصور الصحفي إياد حمد بعد الاعتداء عليه بالضرب.

 

كما اعتقل الاحتلال مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية.

وقالأمين عام المبادرة الوطنية مصطفى البرغوثي: “جئنا اليوم إلى منطقة وادالحمص لنتظاهر ضد الإجراءات الاحتلالية القمعية التي طالت عددا منالمواطنين من خلال هدمها منازلهم، لكننا صامدون فوق أرضنا ولن نتخلى عنحقوقنا وحق أهلنا في إعادة بيوتهم المهدمة”.

وأضاف البرغوثي أن فلسطين ستنتصر بالمقاومة الشعبية والكفاح والصمود.

منجانبه، قال الناشط منذر عميرة إن هذه الفعالية مستمرة في واد الحمصلمساندة أهلنا فيها وإظهار جرائم الاحتلال ضد شعبنا، مشيرا إلى وجود هجمةمسعورة ضد أهلنا في القدس حيث هناك قرار بإقامة 6000 وحدة سكنية استيطانية.

وصلاة الجمعة هذه الثامنة تواليًا؛ رفضا لسياسة الهدم والتهجير، ولعمليات الهدم المزمع تنفيذها لاحقا في المنطقة.

وهدمت قوات الاحتلال “الإسرائيلي”، الليلة الماضية، خيمة الاعتصام والتضامن في حي وادي الحمص.

وأوضح حمادة حمادة، رئيس لجنة خدمات حي وادي الحمص، أن قوات الاحتلال اقتحمت الحي، وهدمت الخيمة، وصادرتها جميعها، ثم انسحبت من المنطقة.

وأضاف حمادة أن أهالي الحي أقاموا الخيمة قبل يومين؛ لاستقبال الوفود الرسمية والشعبية المتضامنة معهم، بعد هدم منازلهم وتشريدهم منها.

وهدمت قوات الاحتلال 11 بناية سكنية تضم نحو 70 شقة سكنية، بدعوى قربها من “الشارع الأمني” المقام على أراضي المواطنين في الحي، في أكبر عملية هدم بالمدينة المحتلة خلال السنوات الأخيرة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الجمعة، إغلاق جميع الشوارع المؤدية إلى حي الشيخ جراح ونشر مئات الجنود...