الجمعة 31/مايو/2024

حماس تدعو للاتفاق على إستراتيجية نضالية قوية وفاعلة لردع الاحتلال

حماس تدعو للاتفاق على إستراتيجية نضالية قوية وفاعلة لردع الاحتلال

حمّلت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، دولة الاحتلال الإسرائيلي تداعيات استهداف المتظاهرين السلمين في مسيرات العودة بالرصاص الحي، أمس الجمعة، وإصابة قرابة 100.

ودعا الناطق باسم حركة حماس، فوزي برهوم، في تصريح صحفي، إلى اعتماد “إستراتيجية نضالية قوية وفاعلة” تردع الاحتلال المجرم وتضع حدًّا لجرائمه.

وشدد برهوم على أن الدم الفلسطيني “خط أحمر”، وأن استخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين السلميين “لا يمكن التسليم به”.

وقال: “تعمد استهداف العدو الصهيوني للمتظاهرين السلميين بالرصاص الحي في مسيرات العودة وكسر الحصار في الجمعة الـ 67، جريمة إضافية تضاف إلى سجله الأسود بحق أبناء شعبنا الفلسطيني وأهلنا في غزة المحاصرين”.

وطالبت حركة “حماس”، الوسطاء وفي مقدمتهم مصر، بالتدخل الفوري لوقف هذه الجرائم ووضع حد لـ”التغول الإسرائيلي” على أبناء الشعب الفلسطيني والعمل على إنهاء حصار غزة.

وأصيب -أمس الجمعة- خلال قمع الاحتلال لمسيرات العودة شرقي قطاع غزة 97 فلسطينيًّا؛ بينهم 4 مسعفين وصحفيان.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، أنه سُجل أمس، إصابة 97 مواطنًا بجراح مختلفة؛ منهم 49 بالرصاص الحي؛ خلال مسيرات العودة وكسر الحصار شرقي قطاع غزة.

ويشارك الفلسطينيون منذ الـ 30 من آذار 2018، في مسيرات سلمية، قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها في 1948 وكسر الحصار عن غزة.

 ويقمع جيش الاحتلال تلك المسيرات السلمية بشدّة وإجرام؛ حيث يطلق النار وقنابل الغاز السام والمُدمع على المتظاهرين بكثافة، ما أدى لاستشهاد 319 مواطنًا؛ منهم 11 شهيدًا احتجز جثامينهم ولم يسجلوا في كشوفات وزارة الصحة الفلسطينية، في حين أصاب 31 ألفًا آخرين، منهم 500 في حالة الخطر الشديد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات