الإثنين 20/مايو/2024

الاحتلال يوسع مساحة الصيد ويعيد ضخ الوقود لمحطة كهرباء غزة

الاحتلال يوسع مساحة الصيد ويعيد ضخ الوقود لمحطة كهرباء غزة

وسعت سلطات الاحتلال، صباح اليوم الجمعة، مساحة الصيد أمام الصيادين الفلسطينيين في بحر غزة حتى 15 ميلا.

وقال نقيب الصيادين نزار عياش، في تصريحات صحفية: إن الاحتلال سمح بتوسيع مساحة الصيد حتى 15 ميلا، اعتباراً من صباح اليوم الجمعة.

وفي السياق ذاته، أعادت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، إدخال شاحنات الوقود القطري لمحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة بعد أن أوقفته منذ الثلاثاء الماضي.

ووفق مصادر إعلامية؛ فقد استأنف الاحتلال الإسرائيلي إدخال الوقود القطري إلى قطاع غزة صباح اليوم الجمعة.

وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي أعلنت الليلة الماضية عن التوصل الى اتفاق بوساطة مصرية واممية لإعادة الهدوء الى غزة يشمل إعادة توسيع الصيد وإدخال وقود محطة التوليد.

وبحسب الإذاعة فإن الاتفاق يقضي إعادة الهدوء الى قطاع غزة اعتباراً من هذه الليلة، وعلى إعادة ضخ الوقود القطري لمحطة توليد الكهرباء اعتباراً من صباح اليوم الجمعة.

كما يقضي الاتفاق على إعادة فتح البحر أمام عمل الصيادين لمسافة 15 ميلأ بحرياً وإرجاع مراكب الصيادين المحتجزة وعددها 60 مركباً.

وبحسب الاتفاق يلتزم الاحتلال الإسرائيلي بعدم إطلاق النار على المتظاهرين المشاركين في مسيرات العودة وكسر الحصار على حدود غزة وكذلك عدم إطلاق الغاز المسيل للدموع بشكل مباشر على المتظاهرين.

وكانت سلطات الاحتلال قررت الثلاثاء الماضي وقف إدخال وقود محطة التوليد إلى قطاع غزة حتى إشعار آخر ردا على ما وصفته مواصلة إطلاق البلالين الحارقة من غزة.

ويعاني قطاع غزة من أزمة كهرباء خانقة حيث يصل التيار 8 ساعات لكل منزل خلال 12 ساعة وهو ما يعرف باسم (جدول الـ 8 ساعات).

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات