الإثنين 13/مايو/2024

جلسة تمهيدية تسبق انطلاق الحوار اللبناني الفلسطيني في بيروت

جلسة تمهيدية تسبق انطلاق الحوار اللبناني الفلسطيني في بيروت

عقد لقاء في السراي الحكومي بالعاصمة اللبنانية “بيروت”، بين وفد الفصائل الفلسطينية ورئيس لجنة الحوار اللبناني- الفلسطيني الوزير الأسبق حسن منيمنة، أمس الخميس.

وقال جهاد طه، نائب المسؤول السياسي لحركة “حماس” في لبنان: إن الاجتماع هدف إلى وضع الآليات والعناوين وجدول الأعمال لبدء حوار لبناني فلسطيني، وفق “قدس برس”.

وأضاف طه: “اتسمت الجلسة بالإيجابية بين جميع الأطراف، فالعقبة والخلاف الفلسطيني الفلسطيني قد تم تجاوزه، وتوّج ذلك بحضور سبعة أعضاء ممثلين عن قوى التحالف الفلسطيني ومنظمة التحرير”.

وأوضح: “يمهد هذا لتأسيس مرحلة جديدة من العلاقة اللبنانية الفلسطينية، التي من شأنها أن تنتج تشريعات، لتخفيف المعاناة عن شعبنا الفلسطيني في لبنان، أو إقرار جزء من الحقوق المدنية والإنسانية والاجتماعية للشعب الفلسطيني في المخيمات”.

وتابع: “هذه الحقوق هي واجب وطني وشرعي تجاه الفلسطينيين في لبنان، أما نحن فضيوف في هذا البلد ينطبق علينا ما ينطبق على أي لاجئ في العالم، وفق المواثيق والأعراف الدولية”.

وذكر القيادي في حماس، أن “فصائل التحالف وفصائل المنظمة قدمت ورقتي عمل، سيتم العمل عليهما في المرحلة المقبلة، ليتم دمجهما وتقديمهما كتصور إلى لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني”.

وأشار إلى أنه “من المبكر الحديث عن نتائج أو تفاصيل. الجلسة التي عقدت تعدّ جلسة أولية”.

وعبّر عن أمله أن يكون مسار الحوار اللبناني الفلسطيني مسارًا يخدم الشعبين. مستطردًا: “نحن أمام تحديات علينا مواجهتها تستهدف قضية اللاجئين”.

ونبّه إلى ما يُحاك للقضية الفلسطينية، تحت شعار صفقة القرن أو المؤتمرات التي تعقد من البحرين وغيرها، تحت عناوين اقتصادية لتمرير بعض المشاريع التي تستهدف القضية الفلسطينية وفي جوهرها قضية اللاجئين.

وذكر طه أن “الجلسة الثانية للحوار اللبناني الفلسطيني ستُعقد بعد عيد الفطر”.

ويأتي انعقاد جلسة الحوار اللبناني الفلسطيني، بعد جولة قامت بها حركة حماس على قيادات لبنانية، منها رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الدين الحريري، ورئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري.

بالإضافة إلى التطورات التي حصلت في مخيم “المية ومية” والاتفاق الذي جرى بين حركة فتح وحماس وأنصار الله من جهة والجيش اللبناني من جهة أخرى، والذي قضى إلى إلغاء الحالة الأمنية في المخيم وإعلانه مخيمًا آمنًا لسكانه والجوار.

وقد تأسست “لجنة الحوار اللبناني- الفلسطيني” برئاسة السفير خليل مكاوي في 13 تشرين الأول 2005، بموجب القرار رقم 89/2005 الصادر عن مجلس الوزراء برئاسة فؤاد السنيورة.

وحدّد مهمتها بمعالجة المسائل الحياتية والاجتماعية والاقتصادية والقانونية والأمنية داخل المخيمات وللفلسطينيين المقيمين في لبنان بالتعاون مع وكالة “أونروا”.

وكذلك وضع آلية لإنهاء وجود السلاح الفلسطيني خارج المخيمات، وإطلاق الحوار حول معالجة قضيّة السلاح داخل المخيمات لجهة تنظيمه وضبطه، ودراسة إمكانية إقامة علاقات تمثيلية بين لبنان وفلسطين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام اندلعت مساء اليوم الاحد، مواجهات بين المواطنين والمستوطنين وقوات الاحتلال في بلدة قصرة جنوب شرق نابلس....