الإثنين 06/مايو/2024

التحكم بالطائرات عبر إشارات الدماغ

التحكم بالطائرات عبر إشارات الدماغ

أعلنت وكالة أبحاث الدفاع المتقدمة “داربا”، التابعة للجيش الأمريكي، تلقيها تمويلاً من الحكومة يقدر بـ 19 مليون دولار، يهدف إلى ابتكار خُوَذ ذكية تترجم إشارات دماغ الجنود إلى أوامر مفهومة.

وقالت الوكالة إنّها ستمول ست منظمات تعمل على برنامج الجيل التالي من التكنولوجيا العصبية غير الجراحية والمعروفة اختصاراً بـ(N3)، الهادف لإنشاء معدات متطورة ستغير كفة الحرب تغييرًا خطيرًا.

وبحسب ما نشر موقع “فيوجرزم”، اليوم الخميس، سيتمكن الجنود عبر خوذهم التي تقرأ أفكارهم، من التحكم في أسراب من الطائرات المسيرة أو استخدام أنظمة الدفاع السيبراني أو تسهيل الاتصالات العسكرية.

ورغم غرابة الخبر، الذي يحاكي أفلام الخيال العلمي، فإن الوكالة حددت سقفاً زمنياً مداه أربع سنوات لتنفيذ برنامجها، بحسب ما نشر موقع “الخليج أونلاين”.

وقال مدير داربا، إيمو ندي: “من خلال إنشاء أجهزة تترجم إشارات الدماغ والتي لا تتطلب إجراء عملية جراحية، يمكن لداربا توفير الأدوات اللازمة للقادة العسكريين بالتحكم في سير المعارك وتسيير الطائرات وتوجيهها نحو الأهداف المطلوبة بسهولة”.

وعلى الرغم من أن واجهات التعامل من الدماغ وترجمة إشاراته إلى الحاسب قد درستها واختبرتها داربا في الماضي، فإن التطبيقات السابقة، مثل تلك المستخدمة للسيطرة على الأطراف الاصطناعية واستعادة الشعور باللمس، اعتمدت على عمليات زرع جراحية.

وقال إيمو ندي: “إذا نجحت N3، فسينتهي بنا المطاف بأنظمة واجهة عصبية يمكن ارتداؤها ويمكنها التواصل مع الدماغ من خلال مجموعة من المستشعرات التي تثبت أعلى الرأس داخل الخوذة، وبعد ذلك سيتم تجربتها خارج مراكز الأبحاث وإدخالها للعمل لأجل الدفاع عن الأمن القومي”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات