الخميس 02/مايو/2024

اتفاق تهدئة بين المقاومة والاحتلال يدخل حيز التنفيذ

اتفاق تهدئة بين المقاومة والاحتلال يدخل حيز التنفيذ

كشف مصدر مطلع، فجر يوم الاثنين، عن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بين الاحتلال الصهيوني والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وقال مصدر مطلع لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام”: إن الساعات الماضية شهدت جهوداً دبلوماسية مكثفة للضغط للتوصللاتفاق لوقف إطلاق النار، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة وقطر ومصر شاركت بقوة للتوصل لهذاالاتفاق.

وأكد الناطق باسم لجان المقاومة أبو مجاهد أن وقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ الساعة الرابعة والنصف (بتوقيت القدس المحلي) من صباح اليوم الاثنين، مشيرا إلى أنه أبرم بجهود مصرية وأممية.

وقال: “اتفاق وقف إطلاق النار تم بشرط أن ينفذ الاحتلال تفاهمات كسر الحصار عن قطاع غزة، وأن يكون متبادلاً ومتزامنًا”.

ونقلت قناة الأقصى عن مصدر تأكيده “التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بين فصائل المقاومة والاحتلال اعتبارا من الساعة 4:30 صباحا”.

بدورها، أكدت فضائية فلسطين اليوم، المقربة من حركة الجهاد الإسلامي، بدء سريان وقف إطلاق النار مع الاحتلال منذ الساعة الرابعة والنصف.

ومساء أمس أكدت مصادر فلسطينية أن المقاومة الفلسطينية رفضت مقترحا “إسرائيليا” للتهدئةمقابل التهدئة فقط، وطالبت بتطبيق فوري للتفاهمات السابقة التي من شأنهاكسر الحصار وتخفيف المعاناة الإنسانية الصعبة في قطاع غزة.

وارتفعت حصيلة العدوان “الإسرائيلي” المتواصل على قطاع غزة، منذ صباح السبت الماضي إلى 25 شهيدا وأكثر من 150 جريحا.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد 25 فلسطينيا منهم (3 سيدات و2 أجنة و رضيعتان وطفل) وإصابة 154 مواطنا بجراح مختلفة جراء التصعيد “الإسرائيلي” المستمر لليوم الثاني على قطاع غزة وحتى الآن.

ودمرت الطائرات الحربية الصهيونية عشرات المباني السكنية بغزة، والعديد من المنشآت والمحال التجارية، وتسببت بشلل تام في الحركة التجارية والاقتصادية في القطاع مع حلول أول أيام شهر رمضان المبارك، الذي يعد موسماً متميزاً للتجار والباعة.

في المقابل، ردت المقاومة ببسالة على العدوان، ونجحت في قتل 4 مستوطنين وإصابة العشرات بجروح، نتيجة إصابتهم بشظايا الصواريخ التي أمطرت مستوطنات غلاف غزة، إلى جانب الاستهداف بالصواريخ الموجهة.

وأكد إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس مساء أمس، أن رد المقاومة مرتبط بمستوى العدوان والاستهداف الصهيوني، مشددا على أن العودة لحالة الهدوء ممكنة والمحافظة عليها مرهونة بالتزام الاحتلال بوقف تام لإطلاق النار وتنفيذ التفاهمات.

وقال هنية، في بيان له: “إن التباطؤ في تنفيذ التفاهمات ومحاولة كسب الوقت خلق حالة من الاحتقان في أوساط أهلنا في غزة ارتفعت وتيرته بسبب الجرائم التي ارتكبها الاحتلال خلال العدوان الراهن غير أن المقاومة المباركة، وعلى رأسها كتائب القسام، وقفت بكل شموخ تؤدي واجبها بكل قوة واقتدار”.

وشدد على أن العودة لحالة الهدوء أمر ممكن والمحافظة عليه مرهونة بالتزام الاحتلال بوقف تام لإطلاق النار كاملا، وخاصة ضد المشاركين في المسيرات الشعبية السلمية، مع البدء الفوري بتنفيذ التفاهمات التي تتعلق بالحياة الكريمة لأهلنا في غزة على طريق إنهاء الحصار والاحتلال عن أرضنا الفلسطينية وفي القلب منها القدس، ودون ذلك سوف تكون الساحة مرشحة للعديد من جولات المواجهة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات