الإثنين 13/مايو/2024

محمد الحلبي.. صاحب أطول محاكمة في تاريخ الحركة الأسيرة

محمد الحلبي.. صاحب أطول محاكمة في تاريخ الحركة الأسيرة

114 مرة خلال ثلاثة أعوام، هي عدد المرات التي عرض فيها المهندس الفلسطيني محمد الحلبي على محاكم الاحتلال الصورية، ليسجل صاحب أطول محاكمة في تاريخ الحركة الأسيرة.

واعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الحلبي الذي يقطن مخيم جباليا وحاصل على درجة الماجستير في الهندسة المدنية، في الخامس عشر من حزيران/يونيو عام 2016، أثناء مروره عبر معبر إيرز/بيت حانون.

وكان الحلبي يعمل قبل اعتقاله مديرًا لمؤسسة الرؤية الأمريكية في قطاع غزة، وهي متخصصة بالخدمات الإغاثية والإنسانية.

ويواجه الحلبي تهمًا عديدة من الاحتلال الإسرائيلي أبرزها تمويل منظمات وأشخاص يتبعون لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، الأمر الذى نفاه الحلبي جملة وتفصيلا.

وعلى الرغم من المراجعات التي قامت بها الحكومة الأسترالية للمؤسسة في غزة، أو المراجعات الداخلية التي قامت بها إدارة المؤسسة نفسها، والتي أثبتت براءة الحلبي من كل الاتهامات الإسرائيلية الزائفة، تواصل “إسرائيل” احتجازه رغم نفيه كل التهم الموجهة إليه.

كما تشير التقارير لتعرض الحلبي لتعذيب شديد في سجن نفحة حيث يرسف منذ اعتقاله قبل 3 أعوام.

وقالت مصادر حقوقية لـ”المركز لفلسطيني للإعلام“: إن اعتقال المهندس محمد الحلبي يأتي في سياق سياسة إسرائيلية ممنهجة ضد رّواد العمل الإنساني، تهدف لإغتيال المؤسسات الدولية والإنسانية المناصرة للحق الفلسطيني، وترافقها في هذه السياسة الإدارة الأمريكية، التي سبق أن أوقفت تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وحجبت المساعدات الإغاثية والطبية والتنموية عن الضفة الغربية وقطاع غزة.

وكانت والدة محمد تحدثت في مقابلة مع “المركز الفلسطيني للإعلام“، وأكدت أن ابنها بريء من التهم التي وجهتها له سلطات الاحتلال، وثبت ذلك من خلال تقارير الحكومة الأسترالية ومؤسسة رؤية التي كان مديرًا لها بغزة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام اندلعت مساء اليوم الاحد، مواجهات بين المواطنين والمستوطنين وقوات الاحتلال في بلدة قصرة جنوب شرق نابلس....