السبت 27/أبريل/2024

نتائج بيرزيت: تعادل الكتلة الإسلامية والشبيبة بعدد المقاعد

نتائج بيرزيت: تعادل الكتلة الإسلامية والشبيبة بعدد المقاعد

أظهرت نتائج الانتخابات الطلابية في جامعة بيرزيت حصول الكتلة الإسلامية والشبيبة الطلابية على عدد متساوٍ من المقاعد بواقع 23 لكل منهما، في حين حصل الإطار الطلابي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين على 5 مقاعد.

ووفق نتائج الفرز النهائي لصناديق الاقتراح؛ حصلت كتلة الشهيد ياسر عرفات -الذراع الطلابي لحركة فتح- على 23 مقعدا بمجموع 4065 صوتاً، في حين حصلت كتلة الوفاء الإسلامية -الذراع الطلابي لحركة حماس- على 23 مقعدا بمجموع 3997 صوتاً، في انتخابات مؤتمر مجلس طلبة جامعة بيرزيت للعام 2019-2020.

وجاء القطب الطلابي الديمقراطي التقدمي “الذراع الطلابي للجبهة الشعبية” في المرتبة الثالثة حاصلاً على 5 مقاعد بمجموع 535 صوتا، ولم تحصل كتلة اتحاد الطلبة التقدمية -الذراع الطلابي لحزب الشعب- وقائمة الوحدة الطلابية -الذراع الطلابي للجبهة الديمقراطية- على أي مقاعد.

وأظهرت الانتخابات تنافسا شديدا بين الكتلة الإسلامية والشبيبة؛ إذ تقدمت الأولى في كليتي الاقتصاد والعلوم، في حين تقدمت الثانية بفارق ضئيل في الآداب والهندسة وكمال ناصر (الطلبة الجدد)، وكان الفارق بين الكتلتين إجمالا 68 صوتا فقط.

وقال رئيس اللجنة التحضيرية للانتخابات وعميد شؤون الطلبة د. محمد الأحمد: إن 9041 طالباً من أصل 11830 توجهوا للانتخاب ممن يحق لهم الاقتراع، حيث وصلت نسبة الاقتراع إلى 78٪ كما بلغ عدد الأوراق اللاغية 137 وعدد الأوراق الفارغة لـ 52 ورقة.


من جهته أشاد رئيس الجامعة د. عبد اللطيف أبو حجلة بتعاون الطلبة والتزامهم، خاصة وأنها جرت في جو ديمقراطي وهادئ، وقال: “نطوي اليوم هذا العرس الانتخابي الذي أثبتت فيه أسرة جامعة بيرزيت مرة أخرى أنها أهل لإقامة انتخابات حرة نزيهة، وعملت كل ما بوسعها لتهيئة الظروف المناسبة لإنجاح العملية الانتخابية”.


نتائج بيرزيت

وفي أول تعليق لحركة حماس على النتائج، هنأ خليل الحية عضو المكتب السياسي للحركة، جامعة بيرزيت على هذه التجربة الديمقراطية الرائعة، آملا أن تحذو الجامعات الفلسطينية في الضفة وغزة حذوها.

وقال خلال مقابلة متلفزة: “أهنئ طلاب الجامعة على هذا العرس الديمقراطي، وأهنئ الكتلة الإسلامية، والشبيبة الفتحاوية، فهم جميعا أبناؤنا”.

ورأى أن الكتلة الإسلامية “حققت إنجازا كبيرا، بالنظر للملاحقة من قوات الاحتلال، ومن أجهزة السلطة للأسف”.

وأضاف “أن تحقق كتلة حماس رغم كل الملاحقات الأمنية، ما حققته كتلة حركة فتح؛ هو إنجاز يستحق التحية”.


نتائج بيرزيت

بدوره بارك القيادي في حماس عبد الرحمن شديد للكتلة الإسلامية في جامعة بير زيت “ثباتها وإقدامها وتحدّيها للصعاب- لا سيما أبناءها في السجون”.

ورأى في تعليق له عبر “فيسبوك” أن الكتلة حققت إنجازاً عظيماً في سياق المطاردات الأمنية وتحديات الواقع الصعب ومصادرة الحريات.

وقال: “تهانينا لأبناء وبنات الكتلة الإسلامية ولإدارة جامعة بير زيت ولكل فلسطين”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات