الثلاثاء 30/أبريل/2024

​كيف تستمتع بأشعة الشمس دون أضرار؟

​كيف تستمتع بأشعة الشمس دون أضرار؟

معحلول موسم الربيع والصيف يحرص الكثيرونعلى التعرض لأشعة الشمس للتمتع بفوائدها المتمثلة في إنتاج فيتاميندي D المهم لصحة العظام، غير أنأشعة الشمس لا تخلو من المخاطر المتمثلةفي الحروق الشمسية والإصابة بسرطان الجلد، في حال عدم توفر حمايةجيدة. 

ويوضحالبروفيسور إيكهارد برايتبارت أن التعرض لأشعة الشمس يعد مفيدا للنفسوالجسد على حد سواء حيث يساعد على إفراز هرمونات السعادة ومنثم تحسين المزاج والشعور بالراحة النفسية من ناحية، كما أنه يساعد الجسمعلى إنتاج فيتامين “د” المهم لصحة العظام من ناحية أخرى.

وأضافطبيب الأمراض الجلدية الألماني أن أشعة الشمس تنطوي على بعض المخاطرالصحية، فإلى جانب خطر الحروق الشمسية ترفع الأشعة فوق البنفسجيةخطر الإصابة بسرطان الجلد. علما أنه مع تكرار الإصابة بالحروقالشمسية يرتفع خطر الإصابة بسرطان الجلد.

ولتحقيقالمعادلة الصعبة ينصح البروفيسور توماس ديرشكا بالتعرض لأشعة الشمسعلى نحو معتدل، أي بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا لمدة تتراوح بينعشر و15 دقيقة في المرة الواحدة، مع مراعاة تجنب شمس الظهيرة من الساعة 11.00 إلى 15.00 نظرا لأن أشعة الشمس تكون في ذروةكثافتها خلال هذه المدّة.

وفيحال التعرض لأشعة الشمس خلال هذه المدة ينبغي حماية الجسم من الأشعةفوق البنفسجية، بارتداء قبعة ذات حافة عريضة لحماية العينين والأذنينوالوجه ومؤخرة العنق، كما ينبغي ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة لحمايةالذراعين.

ومنالمهم أيضا ارتداء نظارة شمسية توفر حماية بنسبة 100% من الأشعة فوق البنفسجية،مع مراعاة حماية أجزاء الجسم غير المغطاة بواسطة كريم واق من أشعةالشمس ذي مُعامل حماية “SPF” لا يقل عن 30.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابة مجندة إسرائيلية بعملية دهس في جنين

إصابة مجندة إسرائيلية بعملية دهس في جنين

جنين - المركز الفلسطيني للإعلامأصيبت مجندة إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، في عملية دهس قرب بلدة برطعة قضاء جنين شمال الضفة الغربية. وأطلقت قوات الاحتلال...