الإثنين 17/يونيو/2024

حقي تدعو لإنهاء البؤس الذي يعيشه الفلسطينيون في لبنان

حقي تدعو لإنهاء البؤس الذي يعيشه الفلسطينيون في لبنان

دعت حملة “حقي” إلى إنهاء حالة البؤس والحرمان التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان نتيجة قوانين مجحفة حرمتهم حقهم في التملك والعمل في كثير من المهن، وقيّدت حركتهم، ومنعتهم من البناء داخل المخيمات.

ووجّهت حملة “حقي” للمطالبة بحقوق اللاجئين الفلسطينيين، رسالة عاجلة، باللغتين العربية والإنجليزية، شرحت فيها واقع الفلسطينيين في لبنان، وما يعانونه من بؤس وحرمان.

وقالت: إن هذه القوانين المجحفة أثّرت مباشرةً على التعليم، والصحة، والكثير من وجوه حياة اللاجئين في المخيمات.

وعدت أن قانون منع التملك، إضافة إلى أنه “حرم الفلسطينيين من تملّك أي عقار، وهو حق إنساني أصيل، أثار إشكاليات عديدة حول الحق في التوريث لمن تملّك قبل ذلك، وضاعف من الضغط السكاني داخل المخيمات”.

وأكدت الحملة أن “التمادي في التضييق على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، ترك آثاراً إنسانية واجتماعية مدمّرة في حياتهم ومخيماتهم”.

وشددت على أن “تحسين أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، لا يتناقض مع الرفض المبدئي للتوطين، بل إن ذلك سوف يعزز الموقف اللبناني الفلسطيني المشترك في رفض كل المشاريع الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية، وفرض التوطين”.

وأضافت حملة “حقي” في رسالتها “أن التزام لبنان بالمواثيق الدولية الموقّع عليها، من خلال تحسين حياة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، سينعكس إيجاباً على سمعته في العالم”، عادة أنّ “العديد من الوثائق والرؤى المشتركة اللبنانية- الفلسطينية، تشكّل أرضية بحث مناسبة لتحسين ظروف حياة الفلسطينيين”.

وأملت حملة “حقّي” للمطالبة بحقوق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، مشاركتها في هذه الحملة “من أجل تحسين واقعهم، وعيشهم في ظروف أكثر إنسانية وعدالة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات