السبت 04/مايو/2024

حقوق الإنسان يتبنى تقريرًا أمميًّا يدين إسرئيل باستهداف متظاهري غزة

حقوق الإنسان يتبنى تقريرًا أمميًّا يدين إسرئيل باستهداف متظاهري غزة

تبنى مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة تقرير لجنة التحقيق في الأحداث على طول السياج الغزّيّ الذي يدين “إسرائيل” باستهداف المتظاهرين عمداً.

وأدان المجلس الاعتداءات الأخيرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني في جميع المناطق، وأكد أنها ستعمل على محاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم ومقاضاتهم.

وكانت نتيجة التصويت على تبني التقرير؛ 23 دولة مؤيدة، وتسعة معارضين، و14 امتنعوا عن التصويت.

وطالب مجلس حقوق الإنسان بضرورة محاكمة المسؤولين الذين ارتكبوا هذه الجرائم في محكمة العدل الدولية.

وفي تقرير لها أكدت الأمم المتحدة، أنها تدين القصف الاسرائيلي والقمع والإعدامات التي تتم بدم بارد، والتي أصبحت شبه يومية في الأراضي المحتلة، بحق المواطنين الفلسطينيين.

وشددت على أنها تدين قتل قوات الاحتلال الثلاثة شبان في الضفة الغربية خلال الأسبوع الماضي، بالإضافة إلى عمليات اعتقال النساء والاعتداء عليهن في القدس خلال التظاهر.

علاوة على إدانة عمليات قتل الأطفال والصحفيين والمسعفين في مسيرات العودة.

وكانت دولة الاحتلال ادعت -أمس الخميس- أن تقرير الأمم المتحدة الذي ينتقد استخدامها القوة المميتة خلال احتجاجات الفلسطينيين على حدود غزة “متحيز ضدها”، وكان ينبغي أن يشمل مطالبة حركة “حماس” أن تتخذ إجراء لوقف المسيرات، حسب وصفها.

وخلال الأسبوع الماضي قالت لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة بدأت عملها قبل نحو عام وتحقق في الاحتجاجات: إن على “إسرائيل” أن تحقق في إطلاق النار على ما يربو على 6000 شخص، وهو ما يزيد كثيرا جدا على التحقيقات الجنائية التي أعلنتها في 11 واقعة قتل.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات