الثلاثاء 21/مايو/2024

قيادة حماس تبحث مع العمادي الملف الإنساني بغزة

قيادة حماس تبحث مع العمادي الملف الإنساني بغزة

التقت قيادة حركة حماس برئاسة قائدها إسماعيل هنية، مساء الأحد، السفير القطري محمد العمادي، وبحثت معه الملف الإنساني بغزة.

وقال مكتب هنية: إن اللقاء بحث متابعة الملف الإنساني في غزة وآفاق الدور القطري الفاعل والإيجابي في المشاريع الإنسانية والتنموية كافة للتخفيف عن مواطني قطاع غزة.

ووصل رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، السفير محمد العمادي، مساء الأحد، إلى قطاع غزة عبر حاجز “بيت حانون- إيرز” شمال القطاع.

وقالت الهيئة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية: إن السفير القطري محمد العمادي وصل مساء اليوم، إلى القطاع.

ويأتي وصول العمادي مع تصاعد الحديث عن أسبوع حاسم لإعادة تفعيل تفاهمات التهدئة، وإيجاد آلية جديدة لدخول الأموال القطرية لغزة عبر تحويلات بنكية، وليس من خلال حقائب كما حدث سابقًا.

يذكر أن قطر أعلنت تخصيص منحة مالية بقيمة 150 مليون دولار لقطاع غزة تحوّل خلال 6 أشهر، منها 90 مليون دولار تصرف لرواتب الموظفين، و60 مليون دولار لمدّ محطة الكهرباء بالوقود، وتمكنت قطر من تحويل دفعتين في نهاية العام 2018، وماطلت “إسرائيل” في إدخال الدفعة الثالثة، بذريعة التوتر الأمني عند السياج الأمني وتواصل مسيرة العودة.

وأعلنت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، في 24 يناير الماضي، رفضها استقبال المنحة القطرية الثالثة؛ ردًّا على “سلوك الاحتلال الإسرائيلي ومحاولته التملص من تفاهمات التهدئة”.

ويعاني أكثر من مليوني نسمة في غزة أوضاعا معيشية وصحية متردية للغاية؛ جراء الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ نحو 13 عاما، والمفروض عقب فوز حماس بالانتخابات التشريعية عام 2006، ثم عززته إثر سيطرة الحركة على القطاع في العالم التالي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات