الخميس 02/مايو/2024

الاحتلال يقرر الإفراج عن جثمان الشهيدة سماح مبارك

الاحتلال يقرر الإفراج عن جثمان الشهيدة سماح مبارك

قرّرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، الإفراج عن جثمان الشهيدة الطفلة سماح مبارك، الجمعة القادم الموافق 8 آذار/ مارس الجاري.

وقال محامي “مركز معلومات وادي حلوة”، محمد محمود، في تصريحات صحفية: إنه  بلّغ صباح اليوم بقرار الشرطة الإسرائيلية القاضي بتسليم جثمان الشهيدة مبارك لعائلتها، لدفنها في الضفة الغربية.

وكانت المحكمة الإسرائيلية العليا، أصدرت بتاريخ 14 شباط/ فبراير الماضي، قرارًا يمنع احتجاز شرطة الاحتلال للشهيدة مبارك في “مقابر الأرقام”، عقب التماس تقدّم به “مركز معلومات وادي حلوة”.

واستشهدت الفتاة مبارك (16 عامًا)، نهاية كانون الآخِر/ يناير الماضي، بعد إطلاق جنود الاحتلال النار عليها على حاجز “الزعيم” العسكري، شرقي مدينة القدس، بدعوى محاولتها تنفيذ عملية طعن.

يشار إلى أن “مقابر الأرقام” هي مقابر عسكرية مغلقة، تحتجز فيها سلطات الاحتلال رفات شهداء فلسطينيين وعرب، وتتميز شواهد قبورها أنها عبارة عن لوحات مكتوب عليها أرقام بدلاً من أسماء الشهداء، ويحظر الدخول إليها؛ سواء من ذويهم أو مؤسسات حقوق الإنسان، كما تبقى طي الكتمان ولا تنشر أي معلومات شخصية تتعلق بأصحاب تلك القبور.

وتواصل سلطات الاحتلال احتجاز جثامين 36 شهيدًا فلسطينيًّا في الثلاجات و”مقابر الأرقام”؛ والذين استشهدوا جرّاء اعتداءات الاحتلال في الضفة الغربية وقطاع غزة؛ إما بالرصاص بزعم تنفيذهم عمليات ضد أهداف إسرائيلية، أو خلال قصف الأنفاق أو قتلهم بالرصاص قرب السياج الحدودي مع القطاع، وذلك منذ بدء انتفاضة القدس مطلع تشرين الأول/ أكتوبر 2015.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات