الأربعاء 08/مايو/2024

سجن النقب .. فتيل نار في وجه السجان!

سجن النقب .. فتيل نار في وجه السجان!

لأكثر من مرة تواصل قوات الاحتلال اقتحام سجن النقب الصحراوي، وكان آخرها صباح اليوم الأحد، حيث أكّد مكتب إعلام الأسرى أنّ قوات كبيرة من وحدات القمع اقتحمت قسم 3 في سجن “النقب” وأصوات التكبيرات علت من غرف الأسرى.

وأشار المكتب، إلى أنّ التوتر القائم في داخل أقسام سجن النقب الصحراوي يهدد حياة الأسرى، والذي يُعد واحداً من أكبر المنشآت الاعتقالية للاحتلال.

ووفق مصادر من داخل السجن؛ فإنّ الحياة الاعتقالية في داخل أقسام السجن لم تعد قائمة، ولا علاقة بين الأسرى وإدارة السجن، حتى أن القمامة متراكمة منذ يوم الثلاثاء الماضي؛ لرفض إدارة السجن إخراجها من داخل الأقسام المكتظة بالأسرى.

تهديد حياة الأسرى

مكتب إعلام الأسرى أفاد بأن تركيب أجهزة التشويش بشكل مكثف وموجه في النقب، أدى إلى التشويش على بث موجات الراديو والتلفاز والتواصل مع الخارج، إضافة إلى إلحاق حالة الصداع الشديد الناجم عن تركيب أجهزة تشويش بالأسرى، ووجود تخوف من التسبب بأمراض خطيرة.

محررون من السجون عبروا عن تخوفهم من هذه الحالة في سجن النقب الصحراوي، فهم مروا بتجارب مماثلة في الأسر، وتعرضوا لذات الأوضاع القاسية التي فرضتها إدارة السجن بحقهم، ويعرفون وحدات القمع العنصرية.

المحرر الإعلامي أمين أبو وردة، والذي وثَّق انتهاكات إدارة السجون في اعتقاله السابق يقول “الأسرى مجتمع له تركيبته الخاصة به، وعندما يحدث أي توتر مع إدارة السجن تنقلب الأوضاع ويصبح الجو مشحوناً، وإدارة السجن تزيد من شدة قبضتها، فالأسرى يتعرضون لضغطٍ نفسيٍ مرعب يمارسه ضباط إدارة السجون، فيلوحون باستخدام القوة ضدهم إذا ما تمادوا في إجراءاتهم النضالية داخل السجن ولم تتوقف احتجاجاتهم”.

حالة إرباك

يضيف الإعلامي أبو وردة “الأسرى لديهم قوة تماسك رهيبة داخل أقسام السجن، وعندما تسعى إدارة السجن لتفكيك جبهة الأسرى، يحدث الإرباك والتخوف من إجراءات تلجأ إليها إدارة السجون لكسر إرادة الأسرى وتتمثل بالقمع الجماعي، ونقل القيادات، واستخدام أسلوب العزل، والتفتيش اليومي المذل، واقتحام غرف الأسرى بكثافة ملحوظة ليس الهدف منها التفتيش بل إرسال رسالة للأسرى أنهم تحت طائلة العقاب والإهانة”.

ويشير الإعلامي أبو وردة إلى أن عائلات الأسرى هي من تدفع ثمن التوتر داخل أقسام أي سجن، وسجن النقب الصحراوي يمتاز بسعته ووجود أسرى من كافة أنحاء فلسطين فيه، لذا يكون الخوف موزعاً على كل المناطق الجغرافية”.

صفيح ساخن

المحرر همام الشنطي من سكان قلقيلية يتحدث عن لحظاته الأخيرة في سجن النقب الصحراوي قبل الإفراج، يقول” قبل الإفراج عني قبل شهر من اعتقالٍ استمر 34 شهراً، كان سجن النقب كصفيحٍ ساخن؛ فإدارة السجن تتوعد الأسرى بإجراءات ميدانية تحد من تواصلهم مع الخارج، والأسرى كانوا في حالة ترقب، والتوتر الحالي له أسبابه.

ويرى المحرر محمد خضر والذي أمضى في السجن عدة سنوات على فترات مختلفة؛ في استهداف سجن النقب، بالاستهداف المقصود؛ فالسجن يضم كفاءات متعددة من القيادات الأسيرة الشابة والقديمة، وتركيع السجن وتغليف الأمر بوسائل أمنية، هدفه الإخضاع النفسي لكل أفراد الحركة الأسيرة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات