عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

بعد 5 أعوام من الحرمان.. غزة ومكة تتعانقان!

بعد 5 أعوام من الحرمان.. غزة ومكة تتعانقان!

غزة المكلومة المجروحة، التي ترسف تحت حصار مشدد منذ 12 عامًا، حُرم سكانها من العمرة منذ عام 2015م، منعوا من زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، والصلاة في رحاب البيت الحرام.

غزة الأسيرة أفاقت اليوم الأحد، على فرح وسعادة، مع بدء طلائع المعتمرين بالمغادرة إلى الديار الحجازية لأداء مناسك العمرة، بعد حرمان دام 5 سنوات، لتتعانق مع مكة المكرمة.


null

حملوا في قلوبهم الدعاء لشعب يقتله الحصار في غزة، ويخنقه الاستيطان وقضم الأراضي في الضفة الغربية، وتُهوّد مقدساته وقبلته الأولى في القدس، ويُهدد بالترحيل والتهجير في أراضي 48، ويتعرض لمؤامراتٍ في الشتات.

فمع ساعات الفجر الأولى، حزموا الأمتعة، ورددوا بألسنتهم “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”، ورددوا أيضا “طلع البدر علينا من ثنيات الوداع، وجب الشكر علينا مرحبًا يا خير داع”.


null

الحاجة أم محمد منصور تجلس في الكرسي الأمامي في الحافلة المتوجهة إلى معبر رفح، تفتح بين يديها كتابًا للأذكار، ولسانها يلهج بالدعاء، وملامح السعادة ترتسم على محياها، كلها شوق ولهفة لزيارة بيت الله الحرام في مكة المكرمة، وقبر الرسول في المدينة المنورة.

تقول لـ”المركز الفلسطيني للإعلام“: “حرمنا في غزة من العمرة 5 سنوات، بسبب الحصار المفروض، وها نحن اليوم، نذهب إلى الديار الحجازية، ملبين نداء الله ورسوله”.

تتمنى الحاجة أم محمد أن يفك الله الحصار عن قطاع غزة، وأن يحرر المسجد الأقصى وفلسطين من الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدة أن هناك رابطا عقديا بين فلسطين ومكة المكرمة، مستدلة بالآية الأولى من سورة الإسراء.


null

وفي مقعد خلفي، يجلس الحاج أبو أحمد أبو جزر، ملامح الطعن في سن بادية عليه جليًّا، يقول: “طالما حلمت بأداء العمرة، كنت أسأل الله إياها دومًا، ونحن اليوم في طريقنا لأدائها”، ودعا الله أن ييسرها لجميع المسلمين.

يتساءل الحاج في حديث لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” عن سبب حرمان أهالي قطاع غزة من العمرة منذ 5 سنوات، يتابع: من حق أهالي غزة أن يزوروا بيت الله الحرام أسوةً بالمسلمين في العالم.

وقال رئيس جمعة أصحاب شركات الحج والعمرة، عوض أبو مدكور، إن الرحلة الأولى من المعتمرين غادرت معبر رفح البري وتوجهت صباح اليوم إلى مطار القاهرة، حيث من المقرر أن تستقل طائرتها ظهرًا في طريقها لمطار جدة في السعودية.


null

null


وأضاف مدكور: “جارٍ سفر بقية الرحلات الثلاث على مدار هذا اليوم، حيث من المقرر أن يغادر اليوم 800 معتمر فلسطيني قطاع غزة”. منبهًا إلى أنه كان من المقرر أن يغادر كل أسبوع فوج من المعتمرين على مدار آذار/ مارس الجاري.

وكان أصحاب مكاتب الحج والعمرة ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، قد أجروا مفاوضات مكثفة مع السلطات المصرية على مدار الأشهر الماضية حتى تمت الموافقة على استئناف رحلات العمرة مع وضع جدول محدد لها.


null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات