الأحد 02/يونيو/2024

اليمين الإسرائيلي يتمسك بنتنياهو رغم فساده

اليمين الإسرائيلي يتمسك بنتنياهو رغم فساده

أعلنت أحزاب يمينية “إسرائيلية” جديدة، تأييدها لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، رغم قرار المستشار القضائي للحكومة أفيخاي مندلبليت، توجيه لائحة اتهام ضدّه، في ثلاث قضايا فساد.

وكتبت وزيرة الثقافة ميري ريجيف، من حزب “الليكود”، الذي ينتمي إليه نتنياهو، على صفحتها في تويتر: “أعتقد أنه بعد جلسة الاستماع سوف يتحدث الجميع عن قضايا زائفة”، مضيفة  أن “نتنياهو رجل نظيف”، على حد زعمها.

وفي السياق ذاته، نقلت وسائل إعلام عبرية، عن حزبي “شاس” و”يهدوت هتوراة” المُتدينين، دعمهما لنتنياهو، بالإضافة إلى وزير الحرب السابق أفيغدور ليبرمان، الذي يتزعم حزب “إسرائيل بيتنا” اليميني المتطرف.

وكان حزب “اليمين الجديد”، قد أكد الجمعة، أنه سيوصي رئيس الدولة العبرية بإعادة تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة القادمة بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية التي ستجرى بتاريخ التاسع من نيسان المقبل.

وقال زعيم حزب “إسرائيل بيتنا” اليميني أفيغدور ليبرمان، “إن إمكانية براءة نتنياهو من التهم المنسوبة إليه واردة؛ وعليه فمن حقه (نتنياهو) الاستمرار في خوض الانتخابات ما لم تتم إدانته في التهم المنسوبة إليه”.

ويواجه نتنياهو، في الانتخابات المرتقبة في 9 نيسان المقبل، منافسة شرسة من قائمة “أزرق – أبيض” من معسكر الوسط، التي باتت تشكل تهديدا حقيقيا لليمين.

وكان المستشار القضائي للحكومة “الإسرائيلية”، أفيحاي مندلبليت، قد أعلن الخميس، عن قراره توجيه لائحة اتهام بحق نتنياهو في ثلاثة ملفات فساد؛ تتضمن تلقي الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات