الإثنين 20/مايو/2024

ترمب سيصدر إعلانًا بشأن سوريا خلال 24 ساعة

ترمب سيصدر إعلانًا بشأن سوريا خلال 24 ساعة

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، اليوم الجمعة، أنه سيصدر إعلاناً بشأن سوريا خلال 24 ساعة، في حين ينتظر الحلفاء الأوروبيون وروسيا كيفية تنفيذه للقرار الذي اتخذه في ديسمبر الماضي بشأن سحب قواته من هناك.

وقال ترمب، خلال مناسبة في البيت الأبيض: “لدينا الكثير من الإعلانات العظيمة التي لها علاقة بسوريا تتمثل بنجاحنا في القضاء على الخلافة (تنظيم الدولة)، والتي سيتم الإعلان عنها خلال الساعات الـ24 المقبلة”.
 
من ناحية أخرى، أكد ترمب أن محادثات التجارة مع الصين “تسير بشكل جيد للغاية”، مؤكداً أن الولايات المتحدة “أكثر اقتراباً من أي وقت مضى من التوصل إلى اتفاق تجاري حقيقي مع بكين يتيح تكافؤ الفرص للشركات الأمريكية”.

وأضاف الرئيس الأمريكي: إن “الرسوم الجمركية تؤذي الصين بشدة. هم لا يريدونها، وبصراحة فإننا إذا كان بإمكاننا إبرام اتفاق، فسيشرفني أن ألغيها (الرسوم)”.

وفي سياق مختلف، أعلن ترمب حالة طوارئ بشأن قضية الجدار الحدودي مع المكسيك، والتي قال إنها ستسمح له بالوصول إلى المليارات من أجل بنائه دون موافقة الكونغرس، وهو ما قد يعرضه لمعارضة قانونية سريعة.

ويُعدّ الجدار من أبرز وعود ترمب لقاعدته الشعبية، إذ يزعم أن من شأنه الحد من تدفق اللاجئين من المكسيك وبقية دول أمريكا اللاتينية، الذين يقول إنهم السبب الرئيس وراء ارتفاع مستويات الجريمة في البلاد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات