السبت 04/مايو/2024

حماس تهنئ الحكومة اللبنانية وتدعو لمنح اللاجئين حقوقهم كافة

حماس تهنئ الحكومة اللبنانية وتدعو لمنح اللاجئين حقوقهم كافة

هنأت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” الحكومة اللبنانية الجديدة، وتمنت لها النجاح في أعمالها، مؤكدة أنها تابعت باهتمام شديد البيان الوزاري للحكومة اللبنانية الجديدة.

وقالت الحركة، في بيان صدر عن مكتب شؤون اللاجئين التابع لها، اليوم السبت، إنها تقدر عالياً ما تضمنه البيان الوزاري لجهة التشديد على رفض التوطين والتمسك بحق العودة للاجئين الفلسطينيين ودعوة المنظمات الدولية للاضطلاع بمسؤوليتها، والمساهمة بشكل دائم بتمويل وكالة “أونروا”، واستكمال تمويل إعادة إعمار مخيم نهر البارد.

وطالبت الحركة الحكومة اللبنانية بمنح اللاجئين الفلسطينيين حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية كافة كونها مطالب طبيعية عادلة، وخاصة؛ حق العمل، وحق التملك، وحق انتسابهم للنقابات.

 وشددت على أن منح اللاجئين الفلسطينيين في لبنان حقوقهم الإنسانية الأساسية يعد نقطة جوهرية في حياة اللاجئين الفلسطينيين، وعاملاً أساسيًّا ومحورياً في العلاقات اللبنانية الفلسطينية المشتركة، وفق تعبير البيان.

ودعت “حماس” الحكومة اللبنانية بتضمين فقرة تدعو إلى إطلاق حوار لبناني فلسطيني شامل يتناول جميع القضايا المشتركة، وعدم التعامل مع المخيمات من الزاوية الأمنية.

كما طالبت الحكومة اللبنانية بضرورة توفير تسهيلات في إدخال مواد البناء للمخيمات الفلسطينية بعد تهالكها مع الزمن، “حيث إن الكثير منها آيل للسقوط ويشكل خطراً على حياة اللاجئين”.

 
وأكدت “حماس” على أن الحوار والتفاهم هو الذي يجب أن يكون أساسيًّا في العلاقة بين الحكومة اللبنانية واللاجئين الفلسطينيين، وقالت: “نؤكد دائماً كفلسطينيين حرصنا على أفضل العلاقات اللبنانية الفلسطينية”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات