السبت 04/مايو/2024

سلطات الاحتلال تمنع إدخال طعومات الأطفال للأراضي الفلسطينية

سلطات الاحتلال تمنع إدخال طعومات الأطفال للأراضي الفلسطينية

أعلن وكيل وزارة الصحة أسعد رملاوي أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أصدرت قرارا يمنع وزارة الصحة الفلسطينية اعتبارا من مطلع العام 2019 من إدخال طعومات خاصة بالأطفال.

وقال الرملاوي، في تصريحات صحفية صباح اليوم الثلاثاء: إن هذه الطعومات التي أعلنت سلطات الاحتلال منع دخولها إلى الأراضي الفلسطينية، ستسبب مشكلة حقيقية في توفيرها إذا لم يتم حل هذه القضية، مشيرا إلى وجود اتصالات مع منظمتي الصحة العالمية و”اليونيسيف” بالخصوص.

وبين رملاوي أن الوزارة فوجئت منذ أكثر من شهرين من سلطة الموانئ الإسرائيلية باعتمادها قوانين جديدة تمنع دخول تطعيمات خاصة بالأطفال، وحسب ما أبلغتهم منظمة اليونيسيف فإن الحكومة الإسرائيلية تعتمد على قوانين موجودة منذ عام 1986.

واستهجن رملاوي هذا القرار قائلا: إن الطعومات تغيرت منذ 32 عاما، وهناك طعومات تغيرت خلال هذه المدّة، مشيرا إلى أنه منذ تولي السلطة مهامها عام 1994 لم يكن أي إشكالية في هذا الملف.

وبين رملاوي أن الوزارة حاولت بشتى الطرق والوسائل، وتواصلت مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” حتى تلغي هذا القرار الذي وصفه بالجائر، مشيرا إلى أن سفارتي دولة فلسطين في كل من جنيف والأمم المتحدة تجريان اتصالات مع دول عديدة للضغط على “إسرائيل” من أجل إدخال الطعومات إلى فلسطين.

وأضاف أن سلطات الاحتلال تريد أن تأتي هذه الطعومات من عشر دول فقط، إلا أن هذه الدول تنتج طعومات لها وحدها وغير معنية ببيعها، وبالتالي هي لم تحصل على شهادة من منظمة الصحة العالمية، في حين وزارة الصحة الفلسطينية لا يمكن أن تحصل على أي تطعيم من أي دولة لا تحصل على شهادة من الصحة العالمية.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات