الثلاثاء 21/مايو/2024

هل بدأت بلدية الاحتلال في إلغاء عمل أونروا بمخيم شعفاط؟

هل بدأت بلدية الاحتلال في إلغاء عمل أونروا بمخيم شعفاط؟

اقتحمت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس بحراسة قوات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، مخيم شعفاط وسط القدس المحتلة، من جهة الحاجز العسكري، وانتشرت في الشارع الرئيس.

وأفادت مصادر محلية أن طواقم الاحتلال اقتحمت شوارع المخيم، وشرعت لأول مرة في تنظيفها، تزامنا مع تحرير أكثر من 30 مخالفة لسيارات المواطنين في المنطقة.

وفسّر مواطنون هذه الخطوة بالتحدي الواضح لعمل طواقم وكالة الغوث “الأونروا” بمخيم شعفاط، وتنفيذ فعلي لتصريحات وقرارات رئيس بلدية الاحتلال المتطرف نير بركات بالعمل على إلغاء عمل “الأونروا” في القدس، وفي جميع المجالات، وإبدالها بخدمات من بلدية الاحتلال، وفق وكالة وفا.

وفي وقت لاحق، اقتحم رئيس بلدية الاحتلال نير بركات، المخيم لتفقد طواقم البلدية، رفقة أعداد كبيرة من قوات الاحتلال.

وتعقيبا على الموضوع، قال الناطق الرسمي باسم “الأونروا” سامي مشعشع: “إن عملياتنا في القدس، بما يشمل مخيم شعفاط، مستمرة دون انقطاع، فهذه ضرورة إنسانية ووفاء لولايتنا والتزامنا للاجئين الفلسطينيين، ووفق ولايتنا فإننا مخولون للعمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية”.

وأضاف -في تصريح نقلته “وفا”- أن “دخول طاقم التنظيف ومقاول يرافقهم مفتشو البلدية وشرطة حرس الحدود صباح اليوم الثلاثاء، لم ينسَّق معنا، ولم نخطر مسبقاً بنيتهم الدخول للمخيم، ولم نبلغ بما يخططون القيام به”.

وتابع مشعشع: “إن وكالة “أونروا”، تقدم خدمات رئيسة لما يقدر بنحو 19000 لاجئ فلسطيني يعيشون في مخيم شعفاط وضواحيها الملاصقة، والذي يصل العدد الإجمالي للفلسطينيين القاطنين فيها إلى 75 ألف فلسطيني”.

وأكد أن خدماتهم للاجئين في المنطقة وللمقدسيين الذين يعيشون خلف الجدار مثل قرية عناتا وحي رأس خميس مستمرة بلا هوادة، “أما غير اللاجئين الذين يعيشون في المنطقة نفسها عليهم أن يتوقعوا خدمات تقدم من بلدية (الاحتلال في) القدس مباشرة”.

وتقدم وكالة الغوث الدولية خدمات تعليمية عبر 5 مدارس في القدس وفي شعفاط، وصور باهر، وسلوان، وواد الجوز، وتقدم خدمات طبية عبر مركزها الطبي الرئيس داخل أسوار البلدة القديمة وخدمات طبية واجتماعية وإغاثية أخرى، وعدد اللاجئين المسجلين لدى الوكالة في القدس وضواحيها يبلغ 100 ألف لاجئ.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات