الأحد 12/مايو/2024

لماذا لا يستطيع الرضيع شرب الماء؟

لماذا لا يستطيع الرضيع شرب الماء؟

في حين يحتاج البالغون إلى تذكير دائم بشرب المزيد من الماء، فإن القصة تختلف لدى الأطفال حديثي الولادة حتى ستة أشهر؛ حيث إن أجسامهم لا تكون تطورت بشكل كاف للتعامل مع الماء، الذي قد يكون قاتلا في الحالات القصوى.

وتبلغ نسبة الماء في أجسام البالغين بين 55 و60٪، أما بالنسبة للرضع فتبلغ النسبة 75٪، وهذا الاختلاف هو السبب في عدم شرب الأطفال الماء قبل بلوغهم ستة أشهر على الأقل.

ولأن كُلى حديثي الولادة لم تتطور بشكل كاف للتعامل مع الماء بشكل صحيح، فإن شرب الماء للرضيع سيجعله يقلل تركيز الدم، ما يقلل تركيز الصوديوم فيه.

ويقود هذا إلى مضاعفات، مثل: الارتباك والقيء وتشنجات العضلات، وإذا تفاقمت الحالة تحدث حالة خطيرة من تسمم الماء، وفيها تنتفخ خلايا الدماغ، ما يزيد الضغط داخل الجمجمة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث نوبات وتلف في الدماغ، وفي حالات شديدة تصل للموت.

ويمكن أن يحدث الضرر للطفل الرضيع ليس بشرب الماء فقط، بل أيضا بشرب كمية من الحليب الصناعي الذي خُفف بالكثير من الماء.

وإذا ظهرت على طفلك علامات تسمم المياه فيجب نقله إلى المستشفى على الفور، حيث من المرجح أن يقدم الطبيب له السوائل، مثل المحلول الملحي الوريدي، لرفع مستويات صوديوم الدم إلى وضعها الطبيعي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيد ومصاب برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة

شهيد ومصاب برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة

نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شاب وأصيب طفل، صباح الأحد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مخيم بلاطة شرق نابلس. وأفادت مصادر...

إصابة 3 مستوطنين بقصف المقاومة عسقلان

إصابة 3 مستوطنين بقصف المقاومة عسقلان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أصيب ثلاثة مستوطنين بجروح - فجر الأحد- جراء سقوط صاروخ أطلقته المقاومة الفلسطينية على عسقلان المحتلة. وقالت هيئة البث...