الإثنين 13/مايو/2024

كهرباء الشمال تطلق نظامًا ذكيًّا للمعلومات الجيومكانية

كهرباء الشمال تطلق نظامًا ذكيًّا للمعلومات الجيومكانية

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة توزيع كهرباء الشمال، المهندس سميح طبيلة، اليوم الأربعاء، بدء العمل بنظام ذكي خاص بعرض المعلومات الجيومكانية للأجهزة والمعدات والشبكات والكوابل الكهربائية العاملة ضمن النظام الكهربائي الخاص بالشركة.

وقال طبيلة في تصريح له: إن هذا النظام سيوفر آليات لإدارة الموجودات الكهربائية، وعرض المعلومات الفنية التفصيلية لكل الأجهزة والمعدات في الشبكة، ومواعيد الصيانة الدورية.

ويعرض النظام كل البيانات الخاصة بالمشتركين، ومواقع وجودهم، وقدراتهم بالنسبة للمحولات، وتحديد مراكز الأحمال الكهربائية، كما يوفر ميزة البحث وإعداد التقارير الفنية كما يريدها المستخدم.

وذكر أن هذا المشروع يعد الأول من نوعه في شركات الكهرباء الفلسطينية، وهو من تصميم مهندسي الشركة وموظفي الإدارة الفنية وتنفيذهم، بإدارة المهندس فؤاد ملحس، وإدارة أنظمة المعلومات بإدارة المهندس عاصم عرفات، وبني النظام بالتعاون مع خبيرGIS خارجي.

وأشار إلى الانتهاء من مرحلة بناء النظام وتشغيله لتتناسب والمتطلبات الفنية والكهربائية للشركة، وتطوير النظام ليتناسب مع جميع فئات العاملين ومدخلي البيانات والمستخدمين بالشركة، وتحديد صلاحيات الوصول للبيانات للمستخدمين.

بدوره قال المدير العام للشركة المهندس أسعد سوالمة: إن “ماب نيدكو” (اسم النظام) من الأنظمة الذكية القادرة على ربط المعلومات والبيانات وتبادلها مع الأنظمة الأخرى العاملة في الشركة.

وأوضح أنه يمكن من ربط نظام “سكادا” وتحديد حالات النظام الكهربائية (الوصل والفصل)، وإمكانية تتبع للتيار الكهربائي من المصدر، وصولاً للأحمال أو من مركز الحمل لتحديد المصدر.

كما يمكن ربط النظام مع نظام الفوترة الخاص بالمشتركين، ويتيح إمكانية إدخال تراخيص الأبنية الجديدة، وعرض تفاصيل الأنظمة الشمسية، وحساب الفاقد الفني؛ بربطه بنظام تحليل الأحمال.

وأوضح أن هذا النظام يدخل في كل مراحل العمل الفني في الشركة؛ من التصميم وصولا للتنفيذ.

يذكر أن شركة كهرباء الشمال تقدم خدماتها لجمهورها في مدينتي نابلس وجنين شمال الضفة الغربية المحتلة، بالإضافة إلى عدد من القرى والبلدات في المحافظتين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام اندلعت مساء اليوم الاحد، مواجهات بين المواطنين والمستوطنين وقوات الاحتلال في بلدة قصرة جنوب شرق نابلس....