الإثنين 06/مايو/2024

معطيات: 5 في المائة من سكان فلسطين مسنون

معطيات: 5 في المائة من سكان فلسطين مسنون

أظهرت معطيات رسمية، بلوغ تعداد المسنين في المجتمع الفلسطيني 233 ألفًا و269 مسنًا، بنسبة 5 في المائة من عدد السكان الإجمالي لعام 2017.

وأوضح جهاز “الإحصاء المركزي الفلسطيني” في تقرير له اليوم الأحد، أن 152 ألفًا و443 مسنًّا (5.4 في المائة) في الضفة الغربية و80 ألفًا و826 (4.3 في المائة) في قطاع غزة.

وقال الجهاز الرسمي، إن المجتمع الفلسطيني ما زال مجتمعًا فتيًّا؛ حيث تشكل فئة صغار السن نسبة مرتفعة من أبنائه، مقارنة بنسبة منخفضة لفئة كبار السن.

وأضاف جهاز الإحصاء في تقريره الصادر بمناسبة “اليوم العالمي للمسنين”، “رغم الزيادة المتوقعة في أعداد المسنين في فلسطين خلال السنوات القادمة، إلا أنه يتوقع أن تبقى نسبتهم منخفضة وفي ثبات إذ لن تتجاوز 5.0 في المائة خلال سنوات العقد الحالي، في حين من الممكن أن تبدأ هذه النسبة في الارتفاع بعد عام 2020”.

وتوقعت المعطيات أن ترتفع معدلات البقاء في فلسطين خلال السنوات القادمة، مشيرة إلى أن فلسطين تشهد تحسنًا ملحوظًا في معدلات البقاء على قيد الحياة منذ بداية العقد الأخير من القرن الماضي، مبينة أنه ارتفع معدل توقع البقاء على قيد الحياة بمقدار 6-8 سنوات خلال العقدين الماضيين.

وأضافت أن ارتفاع توقع البقاء على قيد الحياة عند الولادة، أدى إلى ارتفاع أعداد المسنين في فلسطين، “ما يستدعي ضرورة البحث والدراسة في مجال أوضاع المسنين في فلسطين”، بحسب التقرير.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات