الثلاثاء 07/مايو/2024

الكتلة الإسلامية في الضفة تختتم الدورة الإرشادية للعام الجديد

الكتلة الإسلامية في الضفة تختتم الدورة الإرشادية للعام الجديد

اختتمت الكتلة الإسلامية في جامعات الضفة الغريبة الدورة الإرشادية السنوية للعام الجديد 2018-2019، الذي أنجزته بالرغم من الضغوط والمضايقات الكبيرة، وتعرض أبنائها للملاحقة المستمرة من الاحتلال والأجهزة الأمنية التابعة للسلطة بشكل مستمر.

ففي جامعة بيرزيت استقبل أبناء الكتلة الطلبةَ الجددَ عند مداخل الجامعة بتوزيع المياه المعدنية والحقيبة التعريفية للجامعة، والتي تضمنت ملصقات خريطة جامعة بيرزيت الخاصة للدفاتر والكتب لتسهيل حركة الطلبة بين الكليات والمحاضرات، بالإضافة إلى ملصق رموز الكليات للهواتف والتواصل.

كما تضمنت الحقيبة أيضا دليل بيرزيت الذي يحتوي جميع الأرقام التي من الممكن أن يحتاجها الطالب في الجامعة وبلدة بيرزيت بشكل عام، بالإضافة إلى “فلاير” بعنوان بيرزيت عالمنا، وهو كتيب تعريفي عن جامعة بيرزيت وخصوصياتها والكتلة الإسلامية فيها، وأخيرا كان هناك “فورم” يطلب من الطلبة تعبئته بما يحتاجه من قائمة بالكتب الفصلية حتى تساعده في توفيرها.

ولاحقاً نظمت الكتلة الاسلامية لقاءً بالطلبة تضمن كلمة ترحيبية من الكتلة بالطلبة الجدد وتنظيم مسابقة ثقافية وتقديم الهدايا لهم.

وفي جامعة الخليل والبوليتكنك وجامعة القدس أبو ديس استقبلت الكتلة الإسلامية الطلبة الجدد ووزّعت الهدايا والكتيبات التعريفية عليهم، وأرشدتهم بخصوص الكليات والمحاضرات.

وأما في جامعة النجاح الوطنية، فقد كانت إدارة الجامعة تترصد أنشطة الكتلة وتحضيراتها للطلبة الجدد عندما قررت منع إقامة معرض القرطاسية الفصلي بالرغم من الحصول على موافقتها عليه، بالإضافة إلى التضييق على النشاط الإرشادي والتعدي على أبناء الكتلة من عناصر الشبيبة الفتحاوية.

جاء هذا متزامناً مع اعتقال ممثل الكتلة الإسلامية براء ريحان والطالب حمزة طبنجة.

وفي سابقة خطيرة تعيد للأذهان ذكريات محاولات قمع الانتفاضة الأولى، أبلغت المخابرات الإسرائيلية الطالب يوسف دويكات بمنعه من دخول الجامعة لمدة 6 أشهر مع العلم أنه سجّل للفصل ودفع رسومه.

يأتي هذا بالتساوق مع حملة ملاحقات واستدعاءات من أجهزة السلطة بحق أبناء الكتلة؛ حيث تواصل المخابرات الفلسطينية اعتقال الطالب فهد ياسين لليوم الـ24 على التوالي.

هذه الإجراءات القمعية بررتها الكتلة الإسلامية وعلى لسان المتحدث باسمها أنها تأتي في سياق التقاء للمصالح بين جميع الأطراف لقمع الكتلة الإسلامية.

وأشار المتحدث إلى أن إدارة جامعة النجاح “تنتهج سلوكا ابتزازيا لمساومة الكتل الطلابية على نشاطاتها للرضوخ لقرارات إدارة الجامعة”، متهمًا إياها بأنها تتخبط منذ إصدارها قرار رفع الأقساط الدراسية الظالم على طلبة الجامعة الجدد، في الوقت التي تحاول الأجهزة الأمنية وقوات الاحتلال اجتثاث الكتلة الإسلامية لأنها دعامة العمل الطلابي في جامعة النجاح وصاحبة كلمة الحق فيها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات