الإثنين 13/مايو/2024

الأوقاف تطالب بالتدخل لوقف مخطط توسعة إسرائيلي عند حائط البراق

الأوقاف تطالب بالتدخل لوقف مخطط توسعة إسرائيلي عند حائط البراق

طالبت دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى المبارك، اليوم الاثنين، الجهات الدولية صاحبة الاختصاص مثل مؤسسة اليونسكو التدخل المباشر لوقف خطة “إسرائيلية” لتوسعة الساحة المختلطة في الجانب الغربي من حائط البراق “حائط المسجد الأقصى المبارك”.

وقالت الأوقاف في بيانٍ لها: إنها تنظر بعين الخطورة لتصاعد وتيرة قرارات وانتهاكات الاحتلال “الإسرائيلي” بحق المسجد الأقصى المبارك ومحيطه خاصة في منطقة حائط البراق والقصور الأموية، مشيرة إلى أنها وقف إسلامي صحيح ملك لدائرة الأوقاف الإسلامية.

وأقرّت بلدية الاحتلال في القدس، مؤخرًا، بضغوط من مكتب رئيس الحكومة “الإسرائيليّة”، بنيامين نتنياهو، خطّة لتوسعة “الساحة المختلطة” من حائط البراق، وفقًا لما ذكرته صحيفة “هآرتس”، اليوم الاثنين.

وأكدت دائرة الأوقاف الإسلامية بأن الاستيلاء على هذه المنطقة الوقفية يعد اعتداء صارخا على ملك للمسلمين، مشددة على أن هذه المشاريع التهويدية في محيط المسجد الأقصى لا تتم إلا بقوة الاحتلال، وفيها تغيير جذري للوضع الديني والتاريخي الذي كان قائما في مدينة القدس منذ عام 1967 وما قبله.

وتشمل الخطّة التوسعة التي كشفت عنها “هآرتس” توسعة “الساحة المختلطة”، بالإضافة إلى توسعة الطريق المؤدي إليها، وتركيب لوازم عبور ذوي الاحتياجات الخاصّة.

وأقيمت الساحة المختلطة في حائط البراق، عام 2016، في مسعى من حكومة الاحتلال إلى الفصل بين المصلّين الأرثوذكسيين، الذين يحرمون اختلاط النساء بالرجال أثناء الصلاة، وبين المصلّين الإصلاحيين والمحافظين، الذين أُنشئت لهم الساحة، بالإضافة إلى إمكانية أن تصلي النساء فيها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام اندلعت مساء اليوم الاحد، مواجهات بين المواطنين والمستوطنين وقوات الاحتلال في بلدة قصرة جنوب شرق نابلس....