السبت 27/أبريل/2024

إعلان ١٧-٧ يومًا عالميًّا لمناهضة الأبرتهايد الإسرائيلي

إعلان ١٧-٧ يومًا عالميًّا لمناهضة الأبرتهايد الإسرائيلي

أعلنت كتلة “القائمة المشتركة” في الكنيست الإسرائيلي عن تظاهرة قطرية في “تل أبيب” يوم السبت ١١-٨-٢٠١٨، وتنظيم الإضراب العام للشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، واعتبار يوم ١٧-٧ من كل عام يومًا عالميًّا لمناهضة الأبرتهايد “الإسرائيلي”.

جاء ذلك في ختام اجتماع للكتلة عقد في حيفا مساء السّبت، بحث “قانون القومية اليهودية” وتداعياته على أبناء الشعب العربي الفلسطيني.
 
وقال عضو الكنيست الدكتور أحمد الطيبي بعد الاجتماع: “إن الاجتماع استمر ثلاث ساعات متواصلة، طرح فيه أعضاء الكتلة العديد من الأفكار، ودار نقاش مهم ومعمق، وفي النهاية تم بلورة البيان الختامي، وما زال النقاش مستمراً والكتلة في حالة اجتماع دائم، وسيكون هناك نقاش في الأيام القريبة القادمة لأن الحالة تستدعي ذلك”.

وأضاف لمراسلنا: “لا شك أن نتنياهو بتمريره هذا القانون استغل المد العنصري المنتشر في المجتمع الإسرائيلي، واستغل روحية صفقة القرن ودعم البيت الأبيض لسياساته والضعف العربي، والانقسام الفلسطيني، كذلك استغل صعود اليمين في أوروبا مثل هنغاريا وبولندا، والحالة الداخلية في ظل تحضيره لانتخابات مبكرة ليمرر قانون عنصري بامتياز، لم ينجحوا في تمريره قبل أقل من ١٠ سنوات”.

وأوضح أن قانون القومية الإسرائيلي يخلق نوعين من المواطنين “مواطنين مع حقوق من اليهود” و”مواطنين منزوعين من الحقوق من العرب الفلسطينيين” في محاولة لتشويه التاريخ عبر تشريعات وقوانين.

وأكد أن الوضع قبل هذا القانون لم يكون ديمقراطيا، وتحول إلى فصل عنصر “أبرتهايد”، بل كانت سياسات عنصرية بالممارسة وبالقوانين العادية.

ووصف الطيبي القانون بأنه عصارة الفكر الصهيوني، والحركة الصهيونية التي قامت على طرد وإقصاء وإحلال اليهود مكان الفلسطينيين، وقال: لا شك أن هناك من يستطيع أن يستخدم هذا القانون ليعود ويؤكد على الارتباط ما بين العنصرية والصهيونية كما كان عبر التاريخ معروفا في الأمم المتحدة، وهذا بشهادة باحثين ومفكرين إسرائيليين.

وحمل الطيبي حزب “كولانو” ونتنياهو المسؤولية عن تمرير هذا القانون العنصري، وقال: إن القائمة المشتركة ثبت أنها هي من تحمل هذه القضايا بحرص وتتصدى لها بالرغم من عدد أعضائها الـ١٣ من أصل ١٢٠ عضوا في الكنيست، صحيح لا نملك عصا سحرية، ولكننا نملك إرادة ومطالب عادلة، هناك من يقول إنه بما أن القانون قد تم تمريره يجب استخلاص العبر وتحديد الخطوات التي يجب أن تقوم بها القائمة المشتركة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات