الجمعة 26/أبريل/2024

خلال النصف الأول من العام.. الاحتلال يعتقل 1000 مقدسيّ

خلال النصف الأول من العام.. الاحتلال يعتقل 1000 مقدسيّ

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات أنه رصد تصاعدًا واضحًا في نسبة الاعتقالات التي ينفذها الاحتلال بحق أبناء شعبنا من مدينة القدس المحتلة منذ بداية العام الجاري حيث رصد ما يزيد عن (1000) حالة اعتقال، وهى تشكل ثلث نسبة الاعتقالات التي جرت في كل أنحاء الأراضي المحتلة خلال الستة أشهر الأولى من العام.

وأوضح الباحث رياض الأشقر، الناطق الإعلامي للمركز، أن الاعتقالات تصاعدت من مدينة القدس في محاولة من الاحتلال لإخماد التحركات الشعبية والجماهيرية التي اندلعت رفضاً لقرار الرئيس الأمريكي المشؤوم بعدِّ القدس عاصمة “لإسرائيل” في السادس من ديسمبر الماضي، وكذلك قرار نقل السفارة الامريكية من تل الربيع إلى القدس بعدِّها عاصمة للكيان في مايو الماضي، حيث ضاعف الاحتلال من الاعتقالات لجميع شرائح المقدسيين بمن فيهم كبار السن والأسرى المحررون، والمرضى، والنواب، وقيادات العمل الوطني، والنساء، والأطفال.

وبيّن بأن الاعتقالات توزعت على قرى وبلدات ومناحي مدينة القدس كافة، بينما احتلت العيسوية النصيب الأكبر من عمليات الاعتقال، ووصلت إلى (315) حالة اعتقال، وتلاها منطقة شعفاط ووصلت حالات الاعتقال منها (150) حالة، ثم سلوان (130) حالة، ومن القدس القديمة (120) حالة، ومن المسجد الأقصى (65) حالة اعتقال.

اعتقال الأطفال

وأشار الأشقر إلى أن الاعتقالات من القدس طالت شرائح أبناء شعبنا كافة، بينما تركزت على فئة الأطفال القاصرين، والتي وصلت إلى (300) حالة اعتقال؛ وهو ما يشكل تقريباً ثلث حالات الاعتقالات من القدس منذ بداية العام منهم أكثر من (22) طفلا لم تتجاوز أعمارهم 12 عاما.

ولا يكتفى الاحتلال بأوامر الاعتقال لأطفال القدس؛ إنما يستهدفهم بعد إطلاق سراحهم بقرارات الحبس المنزليّ؛ والتي تقضي بمكوث الطّفل مدَدًا محدّدة داخل البيت، ويمنع من الخروج من البيت حتّى للعلاج أو الدّراسة، وكذلك فرض عقوبة الإبعاد عن المنازل، والغرامات المالية الباهظة على معظم الأطفال الذين عرضوا على المحاكم سواء صدرت بحقهم أحكام بالسجن الفعلي مصاحبة للغرامة، أم غرامة مالية فقط مقابل إطلاق سراحهم.

استشهاد أسير مقدسي

وارتقى خلال العام الجاري الأسير المقدسي عزيز موسى عويسات (53 عاماً)، من جبل المكبر، نتيجة الاعتداء الهمجي الذى تعرض له في سجن إيشل من الوحدات الخاصة؛ ما أدى لإصابته بنزيف في الدماغ، وعلى إثرها نقل لمستشفى الرملة، وهناك تراجعت صحته وأصيب بجلطة قلبية حادة، ونقل للعناية المكثفة في مشفى “اساف هاروفيه”، وهناك ارتقى شهيداً،  ولا يزال الاحتلال يحتجز جثمانه حتى اللحظة، ويرفض تسليمه لذويه.

اعتقال المقدسيات

وأفاد الأشقر أن الاحتلال واصل استهداف النساء المقدسيات وخاصة المرابطات في المسجد الاقصى؛ فاعتقل العديد منهنّ خلال العام الجاري، ووصلت حالات الاعتقال للنساء والفتيات (31) حالة، منهن قاصرات صغراهنّ الطفلتان “مي بسام عسيلة” (14عاماً)  من مخيم شعفاط، بحجة حيازة سكين وزجاجة غاز، والطفلة “سارة نظمى شماسنة” (14 عاما)، واعتقلت مع والدتها الحاجة “رسيلة شماسنة” من بلده قطنّة.

ومن النساء اعتقل الاحتلال الجريحة خولة صبيح (43 عاما) من القدس، والتي اعتقلت بعد إطلاق النار عليها وإصابتها بجراح متوسطة في القدمين في حي شعفاط، وأطلقوا سراحها بعد عدة أيام من الاعتقال، فيما اعتقلت شرطة الاحتلال زوجة عضو المجلس الثوري “عدنان غيث” بعد اقتحام منزلهما في القدس، و المسنة فرحة عبد دعنا (67 عاماً).

فيما أعاد الاحتلال اعتقال الأسيرة المحررة والناشطة وفاء أبو جمعة (38 عاماً)، ووجّه لها تهمة التحريض على “الفيس بوك”، وأفرج عنها بعد أسبوع من اعتقالها، بينما اعتقل ابتسام عبيد (35 عاماً)، وأصدر قرارًا بإبعادها عن القدس بحجة الإقامة بالقدس بشكل غير قانوني، علماً بأنها متزوجه من مقدسي، وتقيم هناك منذ 16 عاما.

وبين الأشقر أن العديد من النساء اللاتي اعتقلن بعضهن لا يزلن خلف القضبان، وأخريات أطلق سراحهن بعد التحقيق، وفرض الاحتلال على بعضهن الحبس المنزلي، وأحياناً الإبعاد عن المنزل، والحرمان من دخول المسجد الأقصى مدَدًا مختلفة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

45 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

45 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلامأدى 45 ألف مواطن صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى المبارك، في حين منعت قوات الاحتلال، العشرات من الشبان...