عاجل

السبت 18/مايو/2024

قمة تجمع ترمب وبوتين.. وثالثهما أزمات العالم

قمة تجمع ترمب وبوتين.. وثالثهما أزمات العالم

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه كان يريد بالفعل فوز دونالد ترمب بالانتخابات الرئاسية الأميركية، لكنه أكد أن موسكو لم تتدخل إطلاقا في الانتخابات، بينما وصف ترمب العرض الروسي للتعاون في التحقيقات بـ”الرائع”.
 
وأضاف بوتين، في مؤتمر صحفي مشترك في ختام قمة تاريخية مع ترمب في العاصمة الفنلندية هلسنكي: “كان عليّ أن أكرر ما سبق أن قلته عدة مرات؛ الحكومة الروسية لم تتدخل إطلاقا ولا تنوي التدخل في الشؤون الداخلية للولايات المتحدة، بما في ذلك العملية الانتخابية”.
 
وأعلن بوتين موافقته على السماح لمحققين رسميين أميركيين بمقابلة مشتبه بهم روسيين إذا طلبوا ذلك، مشيرا في الوقت نفسه إلى رغبة روسيا في استجواب مشتبه بهم أميركيين “نعتقد أنهم قاموا بأنشطة ضد روسيا”.
 
لكن بوتين عاد وأكد “أردت وصول ترمب إلى الرئاسة؛ لأنه كان يتكلم عن تطبيع للعلاقات الروسية الأميركية”.
 
من جانبه، عدّ الرئيس الأمريكى دونالد ترمب أن التحقيق في احتمال حصول تدخل روسي في الانتخابات التي فاز فيها بالرئاسة “كارثة” للولايات المتحدة، ووصف العرض الروسي للتعاون في التحقيقات بـ”الرائع”.
 
وقال ترمب: “لقد قمنا بحملة رائعة؛ لذلك أصبحت رئيسا”، مكررًا نفيه الشديد لمزاعم استفادته من حملة قرصنة ودعاية روسية لتحقيق الفوز في 2016 على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.
 
ووجهت واشنطن -الجمعة- الاتهام إلى 12 من عناصر الاستخبارات الروسية بقرصنة أجهزة كمبيوتر للحزب الديمقراطي في 2016.
 
ووصف بوتين محادثاته مع نظيره الأميركي بـ”الناجحة جدًّا والمفيدة للغاية”.

 وأضاف أن “المحادثات جرت وسط أجواء من الصراحة والعمل”.

وتابع بوتين: “بشكل عام نحن مرتاحان لهذا اللقاء الفعلي الأول.. لقد تحادثنا بشكل جيد، وآمل بأن نكون قد بدأنا نفهم بعضنا بعضا بشكل أفضل”.
 
وقال بوتين: إنه لا يوجد أي “سبب موضوعي” لكي تكون العلاقات بين البلدين صعبة، مشيرا إلى أن “علاقاتنا الثنائية تجتاز مرحلة صعبة”.
 
من جانبه، أشاد ترمب بالحوار “المباشر والصريح” مع نظيره الروسي، وقال: إن القمة “ليست سوى بداية” لعملية استعادة العلاقات.

وأضاف “من مصلحة كل منا مواصلة حوارنا، واتفقنا على القيام بذلك.. أنا متأكد من أننا سنلتقي مستقبلا في كثير من الأحيان، وآمل في التوصل إلى حل المشاكل التي ناقشناها اليوم”.
 
وقال: إنه بحث مجموعة كبيرة من القضايا الحساسة للبلدين، ومنها الحرب في سوريا، وقضية إيران، والإرهاب العالمي، والحد من الأسلحة النووية.
 
وقال: “اتخذنا الخطوات الأولى صوب مستقبل أكثر إشراقا، يقوم على التعاون والسلام… رفض الحوار لن يحقق أي شيء”.
 
ورحب الرئيس الروسي بالتعاون بين أجهزة الاستخبارات الروسية والأميركية، خاصة في مجالي مكافحة “الإرهاب” ومكافحة الجرائم المعلوماتية.
 
وعن الأزمة السورية، قال الرئيس الروسي: إنه يمكن لروسيا وأميركا التعاون لحل الأزمة الإنسانية في سوريا، مؤكدا “إذا تمكنّا من مساعدة اللاجئين السوريين فإن موجة اللجوء إلى أوروبا ستتراجع”.
 
وشدد بوتين على ضرورة إعادة الوضع بالجولان وفق اتفاق وقف إطلاق النار بين سوريا و”إسرائيل” لعام 1974، لكن ترمب أكد “نعمل من أجل أمن إسرائيل، وأنا وبوتين متفقان على تحقيق ذلك”.
 
كما أعرب بوتين عن قلقه من خروج الولايات المتحدة من اتفاق النووي الموقع مع إيران، بينما أكد ترمب ضرورة “الضغط على إيران من أجل وقف عنفها في الشرق الأوسط”، حسب وصفه.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الجمعة، إغلاق جميع الشوارع المؤدية إلى حي الشيخ جراح ونشر مئات الجنود...