عاجل

الثلاثاء 28/مايو/2024

هيئة الأسرى: إدارة سجون الاحتلال تتجاهل أمراض أسرانا

هيئة الأسرى: إدارة سجون الاحتلال تتجاهل أمراض أسرانا

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين: إن إدارة سجون الاحتلال “الإسرائيلي” تُواصل انتهاج سياسة “إهمال متعمدة” بحق الأسرى المرضى، وتتجاهل أمراضهم ولا تتعامل معها بشكل جدّيّ.

وأضافت في بيان لها، اليوم الثلاثاء: إن عددًا من الأسرى المرضى الراسفين في عدة سجون “إسرائيلية”، يعانون من أوضاع صحية واعتقالية قاسية، جراء تلك السياسة المتعمدة.

وأفادت أنّ ثلاث حالات مرضية ترسف في سجن “نفحة” الصحراوي، منها حالة لأسير مُسن يشتكي من أمراض عديدة.

وقال محامي هيئة شؤون الأسرى، يوسف نصاصرة: إن “لجنة الإفراجات المبكرة”، التي عقدت جلستها اليوم في سجن “إيشل”، أجّلت النظر في طلب الإفراج المبكر عن الأسير المريض رجائي عبد القادر، ليوم الثلاثاء القادم 10 تموز الجاري، وفق “قدس برس”.

وأوضح نصاصرة أن قرار التأجيل من لجنة الإفراج جاء بذريعة إعطاء وقت كافٍ لأطباء إدارة سجون الاحتلال لإعداد تقرير طبي حول حالة الأسير عبد القادر.

وبيّنت المصادر الحقوقية، أن الأسير عبد القادر (35 عامًا)؛ من قرية دير عمار غربي رام الله، مصاب بسرطان الكبد والرئة، وتفاقمت حالته في المدّة الأخيرة.

وأجّلت “لجنة الإفراجات المبكرة” التي انعقدت يوم أمس في سجن “النقب” جلستها للنظر في طلب الافراج المبكر عن الأسير المريض سعيد مسلم، حتى تاريخ 13 آب/أغسطس القادم.

وجاء قرار التأجيل بدعوى انتظار تقرير جهاز المخابرات الإسرائيلية “الشاباك” حول الأسير مسلم (44 عامًا)، من تلفيت قرب نابلس، وهو من أصعب الحالات المرضية الراسفة في سجون الاحتلال، ويعاني من عدة مشاكل صحية أبرزها مشاكل في القلب.

يذكر أن عدد الأسرى في سجون الاحتلال قد وصل لـ 6500 أسير، منهم 350 طفلًا، و60 أسيرة، و6 نواب في المجلس التشريعي الفلسطيني، إضافة لـ 500 معتقل إداري، و1800 أسير مريض.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات