الأحد 02/يونيو/2024

هولندا تدين هدم الاحتلال تجمعات فلسطينية بالضفة الغربية

هولندا تدين هدم الاحتلال تجمعات فلسطينية بالضفة الغربية

دانت هولندا، اليوم الخميس، هدم ومصادرة سلطات الاحتلال الإسرائيلي، تجمعات سكنية فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية الهولندية، في معرض ردها على استفسارات نواب في البرلمان الهولندي عن هدم السلطات الإسرائيلية تجعمات سكنية بالضفة الغربية.

وذكرت الخارجية الهولندية، في البيان، أن أنشطة الهدم والمصادرات الإسرائيلية “تضرّ بالفلسطينيين”، معربة عن “قلق” بلادها من أنشطة الاستيطان الإسرائيلية في المنطقة.

وأضاف: “الحكومة الهولندية تواصل عبر مباحثاتها الثنائية وعبر الاتحاد الأوروبي ممارسة ضغوط من أجل وقف هدم ومصادرة تجمعات الفلسطينيين”.

وتواصل سلطات الاحتلال سياسة الأوامر العسكرية الهادفة إلى هدم منازل الفلسطينيين في الأراضي المصنفة “ج”، في محاولة لإفراغها من السكان الأصليين، وإحكام سيطرتها عليها، ودفعهم للرحيل منها.

وتشكل المنطقة “ج” ما يزيد عن 60 بالمائة من مساحة الضفة الغربية، حيث تحتفظ سلطات الاحتلال بصورة كاملة تقريبا بالسيطرة على إنفاذ القانون والتخطيط والبناء فيها.

ويعيش ما يُقدّر بحوالي 150 ألف فلسطيني في 542 تجمّع سكني واقعة بشكل جزئي أو كلي ضمن المنطقة “ج”، بينما يستوطن نحو 325 ألف مستوطن إسرائيلي هذه المناطق التي تقوم عليها 135 مستوطنة وما يقارب مائة بؤرة استيطانية، وذلك خلافا للقانون الدولي.

وتزيد مساحة المناطق البلدية الخاصّة بالمستوطنات أي المنطقة المتاحة لتوسعها، تسع مرات عن مساحة المناطق المقام عليها البناء حاليا.

ويقع 70 بالمائة من أراضي المنطقة “ج” داخل حدود المجالس الإقليمية للمستوطنات الإسرائيلية، خلافا للحدود البلدية وبالتالي يُحظر على الفلسطينيين استخدامها وتطويرها.

ويخضع البناء الفلسطيني في المنطقة “ج” لقيود صارمة، كما لم يتمّ التخطيط سوى لأقل من 1 في المائة من أراضي المنطقة للتطوير الفلسطيني، ما يحرم الفلسطينيين من إمكانية تشييد البيوت وفق القانون وتطوير بلداتهم، مع التخوّف الدائم من هدم بيوتهم وإخلائهم واقتلاع مصادر رزقهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات