الثلاثاء 30/أبريل/2024

غزة وإسرائيل: مواجهة محدودة وضرورية

ناصر ناصر

منذ أن انطلقت قذائف المقاومة في الساعة 6.59 من صباح اليوم 29-5 من قطاع غزة المحاصر، والذي يتعرض لقصف إسرائيلي متواصل ومبالغ فيه ضد أهداف ومواقع المقاومة بهدف القتل وكنوع من المحاولة اليائسة لمواجهة مسيرة العودة التي أحرجت “إسرائيل”، وذلك من خلال فرض معادلة وحشية ومتغولة تقضي بقتل الفلسطينيين الأبرياء مقابل كل طائرة ورقية أو نشاط من نشاطات المقاومة الشعبية.

منذ تلك اللحظة برز السؤال: هل المواجهة محدودة أم واسعة؟ 

كثير من المؤشرات تدل على أنها محدودة وليست شاملة، ومن أهمها:
أولا: محاولة الجيش تقليل عدد الهاونات التي أطلقت باتجاه المستوطنات الإسرائيلية، مما عرضه لانتقادات بعض رؤساء المجالس المحلية في “غلاف غزة”. 

ثانيا: طبيعة الأهداف التي قام الجيش بقصفها، كالمباني والمقرات فيما يبدو كرغبة منه لإنهاء الجولة الحالية، إضافة إلى إعادته قصف نفس الأهداف مرة أخرى. كل ذلك أدى وحتى اللحظة إلى عدم وقوع خسائر بشرية فلسطينية.

يأتي العدوان الإسرائيلي على خلفية إدراك المستوى العسكري الأمني في “إسرائيل” لمدى مبالغته في الردود الدموية والواسعة ضد نشاطات مسيرة العودة وكسر الحصار، التي تميزت في غالبيتها بالشعبية والسلمية، ولمدى تقديراته الخاطئة لصبر وصمت المقاومة على اعتداءاته المتكررة.

قد تكون المواجهة الحالية ضرورية للمقاومة والشعب الفلسطيني، وحتى لـ”إسرائيل” نفسها، فالمواجهة المحدودة ترسل برسائل هامة للجميع، ومن أهمها رسالة ثقة بقدرات الشعب الفلسطيني ومقاومته على الرد رغم الحصار الشديد، ورسالة تحذير من استمرار العدوان الإسرائيلي الخاص بمسيرة العودة والعام باستمرار الحصار الخانق. كل هذا يسهم بوضوح في تعجيل وفرض حلول لصالح كسر حصار غزة، وتجاوز عقبات المعارضين الفلسطينيين والإسرائيليين لهذه الحلول.

على الرغم من ترجيح المواجهة المحدودة على الشاملة إلا أن هناك عوامل مضادة وغير عقلانية تدفع للمواجهة الشاملة ومنها الحسابات العنجهية الخاطئة لبعض قادة اليمين المتطرف في “إسرائيل”، كذلك احتمالية وقوع خسائر بشرية فادحة في المستوطنات الإسرائيلية، وتبقى الكلمة الأخيرة بيد المقاومة التي أظهرت قدرة وجرأة منقطعة النظير حتى لدى بعض القوى الكبيرة في المنطقة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

هنية يستقبل وفودًا جزائرية وتركية

هنية يستقبل وفودًا جزائرية وتركية

إسطنبول - المركز الفلسطيني للإعلام استقبل إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، عدة وفود وشخصيات وبحث معهم تطورات الحرب الصهيونية على غزة،...