الإثنين 13/مايو/2024

معبر صهيوني جديد يربط شمال شرق القدس بجنوبها بطريق سريع

معبر صهيوني جديد يربط شمال شرق القدس بجنوبها بطريق سريع

تعتزم سلطات الاحتلال بالتعاون مع البلدية والجيش الصهيوني افتتاح معبر جديد شمال شرق مدينة القدس قرب معسكر ومستوطنة “عناتوت” وتأهيل شبكة طرق عريضة تربط المستوطنات في عمق الضفة الغربية بالقدس المحتلة وشبكة الطرق “الإسرائيلية” وخاصة الشارع رقم واحد.

وقال خبير الاستيطان خليل التفكجي إن هذه الشبكة الواسعة من الطرق العريضة تأتي لترسيخ ضم الكتلة الأكبر في وسط الضفة ضمن “خطة القدس الكبرى” والتي بموجبها تضم “إسرائيل” نحو 10 إلى 13% من مساحة الضفة الغربية، عبر ضم الكتلة الاستيطانية “معاليه أدوميم” بمنطقتها الصناعية ونفوذها الذي يمتد حتى حدود البحر الميت.

وأضاف التفكجي في تصريح لمراسلنا أن الكتلة الاستيطانية الثانية هي “كفار عتصيون”؛ إذ إن التركيز في هذه المرحلة على القدس المحتلة وامتدادها شمالاً وشرقًا بشبكة من الطرق الحديثة التي تربط المستوطنات ببعضها وعبر طرق سريعة وأنفاق وجسور ومعابر واسعة تمكن المستوطنين من التحرك بين الداخل “إسرائيل” وتلك المستوطنات المترامية في أطراف القدس وضواحيها وباديتها من “بيت إيل”، و”معالية مخماس”، و”شاعر بنيامين”، و”أدم”، و”مستوطنة عناتوت”، ومعسكرها، إلى مستوطنة “معاليه أدوميم” باتجاه بادية القدس جنوبًا، مشيرًا إلى استهداف التجمعات البدوية الفلسطينية في مناطق “ج”.

وأوضح أن مستوطنة “عناتوت”، أقيمت بتاريخ (26-7-1982)، وتقع إلى الشرق من مدينة القدس، وتستولي على مساحة 3500 دونم من أراضي مصادرة من بلدتي شعفاط وعناتا، وهي مستوطنة تشعبت وجرى توسيعها وزاد عدد المستوطنين فيها بشكل ملحوظ في السنوات الخمس الماضية، وكان في الموقع “مركز توقيف” صهيوني يدعى “سجن عناتا” أغلق عام 1990. 

كما يوجد معسكر كبير للجيش الصهيوني بجانب المستوطنة ومخازن ومرابض للدبابات والمدرعات يمتد باتجاه الشرق؛ إذ يجري تنفيذ مخطط يغير شكل المنطقة ويعزل مساحات واسعة من الأراضي بعد شق وتعبيد طريق “عين فارة” وإقامة البؤر الاستيطانية في تلك التلال المطلة على الغور والبحر الميت.

ولفت التفكجي إلى أن المخطط كبير، ويشمل توسيع العديد من الشوارع القديمة والحديثة لخدمة التوسع الاستيطاني في المناطق المصنفة “ج”. وقال: “يعدّ شارع رقم 13 جزءًا من السياسة الصهيونية يربط المستوطنات الشمالية الشرقية بالمركز، ويهدف الشارع إلى مصادرة المزيد من الأراضي الفلسطينية وعزلها مثل “عناتا”، و”حزما”، وفي نفس الوقت ربط المستوطنات، فيما يخدم كذلك المستوطنات الشمالية الشرقية “نفي يعقوب”، و”بسغات زئيف الشمالية والجنوبية” ومركز المدينة ويرتبط بتفرعات وشوارع عرضية بالشارع رقم واحد شمال جنوب وشرق غرب”.

وكانت سلطات الاحتلال قد كشفت النقاب عن أنه سيتم الشهر المقبل افتتاح “معبر عناتوت” العسكري، وقالت: “خلال شهر، من المتوقع أن يتم انتهاء العمل في الطريق رقم “4370”، وقد بدأ هذا العمل خلال العام الماضي بعد الظاهرة المستمرة للعديد من حوادث المرور على الطرق المختلفة المؤدية إلى القدس من مفرق جبع وحزما وكذلك طرق “شاعر بنيامين”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات