الأربعاء 01/مايو/2024

السنوار: لو كان أبو عمار وأبو جهاد بيننا لقادا مسيرة العودة

السنوار: لو كان أبو عمار وأبو جهاد بيننا لقادا مسيرة العودة

أشاد رئيس حركة حماس في غزة يحي السنوار مجدداً بالرئيس الراحل ياسر عرفات، مؤكدا أنه لو كان بيينا اليوم، لتواجد في مسيرة العودة الكبرى.

وقال السنوار الجمعة، من شرقي غزة حيث يتظاهر الفلسطينيون على الحدود: “لو كان أبو عمار وأبو جهاد (خليل الوزير) والرنتيسي (عبد العزيز) بيننا لكانوا في واحدة من اثنتين؛ إما معنا هنا، أو يقودون غرفة العمليات”.

ومؤخراً قال السنوار رئيس الحركة صاحبة التاريخ الطويل من النضال المسلّح ضد “إسرائيل”: “نسير على منهج الشهيد ياسر عرفات”.

وعلى الرغم من الاختلاف بين “حماس” و”أبو عمار” في النهج والفكر، والذي بدأ بعد ولادة أوسلو، فإنه يمكن القول إن الحركة والرجل يلتقيان في إيمانهما المطلق بحق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال بكل أنواعها؛ سواء المسلّحة أو السلمية.

وبدأ الفلسطينيون، في 30 مارس الماضي، احتجاجات أُطلق عليها “مسيرة العودة”، تزامناً مع ذكرى “يوم الأرض”؛ للمطالبة بحق العودة للاجئين، ورفع الحصار عن القطاع.

ووصل عدد الشهداء الذين ارتقوا برصاص الجيش الإسرائيلي، منذ بداية مسيرة العودة في 30 مارس الجاري، إلى 39 فلسطينياً، في حين أصيب الآلاف بجراح.

وتابع السنوار أن “تحقيق هدف وحلم العودة لأرضنا أكبر مما يتصور كل المنهزمين والمطبعين وكل الذين يريدون أن يتاجروا بالقضية الفلسطينية”.

وشدد على أن الشعب الفلسطيني “سيحقق حلم العودة والتحرير، ولا يستطيع أحد أن يقرر في القضية الفلسطينية إلا شعبنا المتمسك بحقوقه”.

وأضاف: “ليس هناك تفويض لأي شخص أن يفاوض باسم شعبنا الفلسطيني، والتفويض فقط للمقاومة”، مؤكدًا: “كلنا نبايع مشروع التحرير العودة، ونسير على هذا الطريق”.

وأردف قائد حماس: “اليوم غزة تقول إنها رغم الجوع ورغم الوضع المأساوي تتمسك ببندقيتها، ولن تتنازل عن ثوابت شعبنا، ولن تساوم عن حقوقهم مقابل لقمة الخبز المغمسة بالعار، ونعد شعبنا أن يأكل لقمة عيش مغمسة بالعز والكرامة والفخر”.

وفي رسالة للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، صرّح السنوار: “دون حريتكم ضرب الرقاب”، مؤكدًا أن القادة مروان البرغوثي وأحمد سعدات وحسن سلامة وعبد الله البرغوثي على “طاولة حماس” في كل وقت.

وجدد السنوار التأكيد: “نبرق لأسرانا في سجون الاحتلال أننا على العهد معهم، ولن نتخلى عنكم، وأنتم على موعد مع الحرية قريبًا في صفقة وفاء جديدة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يُفرج عن النائب أحمد عطون

الاحتلال يُفرج عن النائب أحمد عطون

القدس- المركز الفلسطيني أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، عن عضو المجلس التشريعي الفلسطيني أحمد عطون، وجددت إبعاده عن مدينة القدس...