الأربعاء 08/مايو/2024

مواجهات وإصابات في مدن الضفة

مواجهات وإصابات في مدن الضفة

اندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين في محافظة الخليل وجيش الاحتلال عقب صلاة الجمعة اليوم؛ تضامنًا مع قطاع غزة في الجمعة الثالثة من مسيرة العودة.

وأفاد مراسلنا أن العشرات من جنود الاحتلال تقدموا في عمق ميدان باب الزاوية وسط الخليل، واعتلوا عددًا من المنازل بالقرب من محطة حسونة للمحروقات قبيل خروج المصلين من صلاة الجمعة.

ومع انتهاء الصلاة وخاصة من مسجد “الشيخ على البكاء” اتجه الشبان نحو ميدان باب الزاوية، وأشعلوا إطارات السيارات؛ تضامنًا مع قطاع غزة، فيما أطلق جنود الاحتلال المزيد من قنابل الغاز المسيل للدموع، ولم يبلغ عن إصابات ولا تزال المواجهات مستمرة.

على الصعيد ذاته خرج شبان مخيم العروب شمال الخليل من المسجد الجديد، وتوجهوا إلى الشارع العام، ورجموا سيارات الجيش الصهيوني والمستوطنين بالحجارة والمولوتوف.

وأضاف مراسلنا أن قوات جيش الاحتلال أغلقت مداخل مخيم العروب كافة، واستدعت المزيد من السيارات العسكرية؛ تحضيرًا لمحاولة لاقتحام المخيم.  

وكانت قوات الاحتلال قد شددت من إجراءات دخول المسجد الإبراهيمي اليوم، ومنعت العديد من الشبان من الصلاة داخله، بحجة أنهم أسرى محررون، عرف منهم خالد أبو اسنينة، وحسن شعبان طه، وخليل الخضور، وسامي القواسمي؛ حيث احتجزتهم خلف الحاجز حتى انتهت صلاة الجمعة، ومن ثم أطلقت سراحهم.


مواجهات نابلس

وفي سياق متصل اندلعت بعد صلاة الجمعة مواجهات في عدة مواقع تماس جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.


وتجددت المواجهات الأسبوعية في منطقة المنطرة الواقعة على أطراف بلدة كفر قليل جنوب مدينة نابلس، على مقربة من الطريق الاستيطاني المؤدي لمستوطنة “براخا” على جبل جرزيم.

وأفاد شهود عيان لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام” أن عشرات الشبان والفتية أضرموا النار في اطارات الكاوتشوك، ورشقوا قوات الاحتلال بالحجارة، فيما أطلق الجنود قنابل الغاز والأعيرة المعدنية.


وفي بلدة اللبن، احرق الشبان إطارات الكاوتشوك في منطقة “المقبرة” جنوبي البلدة، واشتبكوا مع قوات الاحتلال التي وصلت للمكان.

إصابات في البيرة

وفي مدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة، اندلعت بعد ظهر اليوم مواجهات على المدخل الشمالي للمدينة.

ووصل عشرات الشبان إلى محيط مستوطنة “بيت ايل” وأشعلوا الإطارات المطاطية وأغلقوا الطرقات في المكان وشرعوا برشق الجنود المتواجدين في محيط المستوطنة بالحجارة.


وأطلقت قوات الاحتلال القنابل الغازية والرصاص بكثافة على الشبان، حيث شوهدت عدة إصابات.

وهتف المشاركون بعبارات تدعو إلى الوحدة في سبيل حماية القدس، والثورة لأجل المقدسات، كما هاجموا الصمت العربي حيال قضية القدس.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات