الإثنين 20/مايو/2024

ترمب: استعدي يا روسيا الصواريخ قادمة

ترمب: استعدي يا روسيا الصواريخ قادمة

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، أن صواريخ بلاده ضد سوريا قادمة، وستكون هذه الصواريخ “جميلة وجديدة وذكية”.

وقال ترمب في عدد من التغريدات على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “موسكو تعهدت بإسقاط أي صواريخ يتم إطلاقها على سوريا. استعدي يا روسيا لأن الصواريخ قادمة”.

وأضاف ترمب مخاطبا روسيا: “لا يجب أن تكوني شريكا لحيوان قتل بالغاز شعبه ويستمتع بذلك”، على حد تعبيره.

وفي أول رد فعل رسمي، نقل تلفزيون “روسيا اليوم” عن الخارجية الروسية، تأكيدها أن “صواريخ ترمب قد تدمر جميع الأدلة المتعلقة باستخدام الكيميائي على الأرض”.

وكان الكرملين، قد قال في وقت سابق اليوم: “إن الوضع القائم حول سوريا متوتر للغاية، لا سيما في ظل الهجوم الكيميائي المزعوم في مدينة دوما، وأعرب عن أمله في أن تتفادى جميع الأطراف الخطوات المزعزعة”.

ونقل تلفزيون “روسيا اليوم” عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، تأكيده الموقف الروسي الداعم لإجراء تحقيق مفصل في المزاعم عن استخدام السلاح الكيميائي في دوما.

ودعا بيسكوف إلى عدم الاستناد إلى شائعات وتقارير إعلامية غير مؤكدة في المسألة، مضيفا أن “هذا الموضوع حساس للغاية، ولا يمكن فيه إصدار أحكام لا تعتمد على حقائق”.

وأكد المتحدث وجود خلافات عميقة بين موسكو وواشنطن بهذا الشأن، موضحا أن الطرف الروسي يعارض بشدة التصريحات الأمريكية حول “الجرائم البشعة للسلطات السورية” والتي لا تستند إلى حقائق، ويؤيد التحقيق المستقل والمفصل في الموضوع، بغية الوصول إلى معلومات موثوق بها.

وقال: “فيما يتعلق بردنا على أي ضربة على سوريا، نريد أن نأمل في أن تتفادى جميع الأطراف الخطوات غير المبررة، التي في الواقع من شأنها زعزعة الوضع الهش أصلا في المنطقة”.

وأعلن النائب الأول لرئيس لجنة مجلس الاتحاد الروسي لشؤون الدفاع يفغيني سيريبرينيكوف اليوم الأربعاء، أن الرد الروسي سيكون فورياً في حال تعرض الجنود الروسي في سوريا لأي ضرر من عملية عسكرية أمريكية محتملة ضد سوريا.

وقتل 78 مدنيًا على الأقل وأصيب مئات، السبت الماضي، جراء هجوم كيميائي للنظام السوري على دوما، آخر منطقة تخضع للمعارضة في الغوطة الشرقية بريف دمشق، بحسب مصدر طبي.

وفشل مجلس الأمن الدولي في تبني مشروعي قرار روسيين حول التحقيق في مزاعم استخدام الأسلحة الكيميائية بسوريا، فيما استخدمت روسيا حق الفيتو ضد مشروع قرار أمريكي بشأن القضية ذاتها.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات