الإثنين 17/يونيو/2024

نصف سكان العالم يفتقدون الخدمات الصحية الأساسية

نصف سكان العالم يفتقدون الخدمات الصحية الأساسية

قالت منظمة الصحة العالمية: إن ما لا يقل عن نصف سكان العالم غير قادرين على الحصول على الخدمات الصحية اللازمة لهم.

جاء ذلك في بيان على موقعها الإلكتروني بمناسبة الاحتفال بيوم الصحة العالمي، السبت، وموضوعه: التغطية الصحية الشاملة.

وأضافت أن نحو مائة مليون شخص في العالم يزدادون فقراً؛ لاضطرارهم إلى سداد تكاليف خدمات الرعاية الصحية اللازمة لهم من أموالهم الخاصة.

وفي ما يلي بعض الحقائق والأرقام الخاصة بالوضع الراهن للتغطية الصحية الشاملة:

– يفتقر حالياً نصف سكان العالم -على الأقل- إلى الحصول على الخدمات الصحية الأساسية.

– يقع ما يقرب من مائة مليون شخص في براثن الفقر المدقع، ويضطرون إلى العيش على 1.90 دولار أو أقل في اليوم، لأنهم مضطرون إلى سداد تكلفة الخدمات الصحية من جيوبهم الخاصة.

ينفق ثمانمائة مليون شخص (12% تقريباً من سكان العالم) 10% -على الأقل- من ميزانيات أسرهم على المصروفات الصحية الخاصة بهم أو بطفلهم المريض أو بأحد أفراد الأسرة الآخرين، ويتكبدون ما تسمى “النفقات الكارثية”.

– يُشكل تكبد النفقات الكارثية للحصول على الرعاية الصحية مشكلة عالمية، وفي البلدان الغنية الواقعة في أوروبا وأميركا اللاتينية وأجزاء من آسيا، التي حققت مستويات مرتفعة من إتاحة الخدمات الصحية؛ يتزايد عدد الأشخاص الذين ينفقون 10% من ميزانيات أسرهم على المصروفات الصحية المباشرة.

ويحتفل العالم يوم السبت بيوم الصحة العالمي، الذي موضوعه هذا العام هو التغطية الصحية الشاملة.

ويوم الصحة العالمي، الذي يحتفل به العالم في السابع من أبريل/نيسان كل عام تخليداً لذكرى تأسيس منظمة الصحة العالمية؛ يمنح فرصة فريدة من نوعها لحشد العمل العالمي بشأن موضوع صحي محدد يشغل الناس في جميع أنحاء العالم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة ترتفع إلى 151

حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة ترتفع إلى 151

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم الإثنين، إن عدد شهداء الصحافة الفلسطينية في القطاع، منذ 7 أكتوبر 2023...

صحة غزة: 37347 شهيدًا منذ بدء العدوان

صحة غزة: 37347 شهيدًا منذ بدء العدوان

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت وزارة الصحة في غزة في التقرير الاحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الاسرائيلي المستمر لليوم ال 255...