الأحد 05/مايو/2024

ائتلاف شبابي يدعو لتصعيد ميداني ضد الاحتلال يوم الأرض

ائتلاف شبابي يدعو لتصعيد ميداني ضد الاحتلال يوم الأرض

دعا “ائتلاف شباب الانتفاضة” إلى التصعيد الميداني مع الاحتلال الإسرائيلي في نقاط التماس كافة بالضفة الغربية المحتلة، في ذكرى “يوم الأرض” الذي يصادف يوم غدٍ الجمعة.

وأكد الائتلاف -في بيان له- على ضرورة المشاركة الواسعة في الفعاليات التي ستنطلق غدًا لإحياء الذكرى السنوية الـ 42 لـ”يوم الأرض”.

وجاء في البيان “أرض فلسطين تناديكم في ذكرى يوم الأرض؛ فاجعلوا يوم الجمعة القادم يوم تصعيد وفعاليات في كل الشوارع والأزقة والمدن والقرى وعلى كل نقاط التماس، وذكروا هذا المحتل أنكم لن تنسوا أبدا أن القدس لنا والأرض لنا، وفلسطين كلها لنا”.

ويحيي الفلسطينيون في 30 آذار/ مارس من كل عام ذكرى “يوم الأرض”، وتعود أحداثه للتاريخ ذاته من عام 1976؛ عندما صادرت السلطات الإسرائيلية آلاف الدّونمات من الأراضي ذات الملكيّة الخاصّة أو المشاع في نطاق حدود مناطق ذات أغلبيّة سكانيّة فلسطينيّة، لا سيما في بلدات دير حنا وعرابة وسخنين، شمال فلسطين المحتلة عام 1948، والتي أصبح يطلق عليها “مثلث يوم الأرض”.

واعتاد الفلسطينيون على إحياء هذه الذكرى؛ بسلسلة من الفعاليات والأنشطة خاصة في المناطق المصادرة أو المهددة بالمصادرة (..) يتخللها زراعة أشجار واستصلاح أراضٍ، ناهيك عن الفعاليات المختلفة داخل المدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية في الداخل الفلسطيني المحتل وفي الشتات.

وتتزامن الذكرى الـ 42 ليوم الأرض هذا العام مع انطلاق “مسيرة العودة” في قطاع غزة باتجاه الحدود مع فلسطين المحتلة 48.

ومن الجدير بالذكر أن “ائتلاف شباب الانتفاضة” ليس حزبًا سياسيًّا، وتتألف عضويته من مجموعة شبان فلسطينيين يقولون إنهم “يسعون لاستكمال الانتفاضة الفلسطينية؛ تمهيدا للانعتاق من الاحتلال والحصار”.

وتتمحور أنشطة الائتلاف منذ انطلاقته، حول تفعيل أعمال المقاومة الشعبية السلمية عند نقاط التماس مع الاحتلال في مختلف أرجاء الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتتركز أنشطته في ذكريات ثورية؛ كذكرى الانتفاضة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

الضفة الغربية- الفلسطيني للإعلامشهدت الضفة الغربية الليلة الماضية وفجر اليوم الأحد، اشتباكات ومواجهات مع قوات الاحتلال التي نفذت عمليات اقتحامات...

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلام زفّت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، شهداء طولكرم الذين ارتقوا أمس السبت، بعد أن خاضوا اشتباكًا مسلحًا...