الأربعاء 08/مايو/2024

تقرير عبري: سلاح المدرعات الإسرائيلي غير جاهز للحرب

تقرير عبري: سلاح المدرعات الإسرائيلي غير جاهز للحرب

كشف تقرير “مراقب” وزارة الحرب الإسرائيلية، عن “عيوب خطيرة” في سلاح البر الإسرائيلي، خاصة سلاح المدرعات، مؤكدًا أن “سلاح المدرعات غير مستعد للحرب”.

وقالت إذاعة “كان الإخبارية” العبرية، اليوم الثلاثاء: إن التقرير يُشير إلى أن خطط الحرب غير متناسقة، وأن الخطط العملياتية غير ملائمة لخطط الدعم اللوجستي الميداني.

وذكر التقرير وجود “نقص حاد في القوى البشرية بالجيش الإسرائيلي، وخصوصًا الجنود المحاربين في الألوية القتالية”.

وأوضحت الإذاعة العبرية، أن هذا التقرير أعده مجموعة مكونة من 20 ضابط احتياط برتبة عميد فما فوق بالجيش الإسرائيلي.

ونقلت الإذاعة عن أحد الضباط المشاركين في إعداد التقرير قوله: “لم أستطع النوم بالليل من نتائج التقرير”.

وأشار التقرير إلى وجود مشاكل كبيرة وكثيرة في استعدادات الجيش الإسرائيلي للحرب، خصوصًا في كفاءة آليات سلاح المدرعات، وانتشار ظاهرة الإهمال بين الجنود في متابعة الإشراف على المعدات العسكرية والاهتمام بها.

وبيّن التقرير ذاته أنه لا يتم استيعاب الأنظمة القتالية، ولا تتوافق الخطة التشغيلية مع الخطة اللوجستية، وهناك نقص في القوى العاملة في مراكز القيادة.

ونقلت الإذاعة عن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي قوله: إن هذه الانتقادات جاءت بناءً على مدّة زمنية سابقة، وإن معظم الفجوات المذكورة بالتقرير تم التعامل معها.

وزعم أن فيالق المدرعات حاليًّا في مستوى عالٍ من الاستعداد، وتستمر في تنفيذ العديد من الخطوات للحفاظ على الاستعداد للحرب.

يشار إلى أن تقارير عبرية توقعت تعرض سلاح المدرعات الإسرائيلي لخسائر فادحة في ظل امتلاك المقاومتين الفلسطينية واللبنانية لصواريخ متطورة مضادة للدروع.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات