الأربعاء 08/مايو/2024

نابلس.. دعوات لتدخل دولي ضد استهداف الاحتلال للصحفيين

نابلس.. دعوات لتدخل دولي ضد استهداف الاحتلال للصحفيين

طالبت مؤسسات فلسطينية وصحفيون، بتدخل دولي على المستوى الحقوقي والإنساني، لوقف الانتهاكات المستمرة والاستهداف من الاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين.

ونظمت وزارة الإعلام ونقابة الصحفيين الفلسطينيين، اليوم الأحد، في مدينة نابلس (شمال القدس المحتلة)، وقفة تضامنية رفضًا لاعتقال الاحتلال للصحفي بكر عبد الحق من معبر الكرامة يوم الجمعة الماضي.

ودعا مدير وزارة الإعلام في نابلس، ناصر جوابرة، إلى تدخل حقوقي ودولي لوقف انتهاكات الاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين، “والتي تصاعدت خلال الأشهر الأخيرة”.

وأضاف جوابرة أن الاحتلال يستهدف الصحفي في الميدان بالرصاص، كما يعمل بشكل دائم على ملاحقته بعدة أشكال؛ أبرزها الاعتقال كما حصل مع الصحفي عبد الحق، وذلك للتأثير على الرسالة التي يحملها الإعلامي الفلسطيني، في نقل معاناة شعبه للعالم.

بدوره أفاد ممثل نقابة الصحفيين، جعفر اشتية، بأن هناك نحو 30 صحفيًّا معتقلًا في سجون الاحتلال، صدر بحق عدد منهم أحكام بالاعتقال الإداري، فيما ينتظر آخرون قرارات المحاكم، حيث وجهت لعدد منهم تهمة “التحريض”.

وأشار اشتية إلى أن الاحتلال “يخشى الصورة والكلمة، لذلك هو يلاحق الصحفيين في سبيل طمس الحقيقة، وعدم فضح جرائمه أمام المجتمع الدولي”.

من جانبه شدد أمين سر حركة “فتح” في نابلس، جهاد رمضان، على أهمية تنظيم المزيد من الفعاليات للتضامن مع الصحفي المعتقل عبد الحق، والمعتقلين في سجون الاحتلال كافة.

وأكد رمضان أن الصحفيين هم جزء من الشعب الفلسطيني، ويتعرضون لانتهاكات أمام مرأى ومسمع المؤسسات الدولية، مشيرًا إلى أن ما تعرض له الصحفي عبد الحق “ضريبة كل صحفي حر يسعى لنقل هموم شعبه ومعاناته تحت الاحتلال”.

وكان الاحتلال اعتقل الصحفي بكر عبد الحق، والذي يعمل مراسلًا للتلفزيون الرسمي الفلسطيني، على معبر الكرامة، خلال عودته لأرض الوطن، بعد مشاركته في الملتقى الدولي الرابع للتضامن مع فلسطين الذي عقد في العاصمة اللبنانية “بيروت”، وتسلمه جائزة الشباب العربي المتميز في المجال الإعلامي في مقر جامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات