الأحد 16/يونيو/2024

كيف تحمل الأغراض الثقيلة؟

كيف تحمل الأغراض الثقيلة؟

يعدّ رفع وحمل الأغراض الثقيلة جزءًا من ‫روتين الحياة اليومية، وباتباع بعض القواعد والإرشادات البسيطة عند ‫القيام بذلك يمكن الحفاظ على صحة الظهر وتجنب الإصابة بأمراض خطيرة تصل ‫إلى حد تشوه العمود الفقري.

‫وحذر عالم الرياضة أولريش كونت من خطورة رفع وحَمل الأغراض الثقيلة بشكل ‫خطأ على صحة الظهر؛ إذ يرتفع خطر الإصابة بانزلاق غضروفي، وكذلك خطر ‫التآكل المبكر للمفاصل.

وعلى المدى الطويل يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث ‫تشوهات بالعمود الفقري، ما يتسبب في محدودية الحركة، ويؤثر سلبا على جودة ‫الحياة.

وضع قائم للظهر
من جانبها، قالت اختصاصية الطب المهني يوليانه شتاينمان: إن أهم قاعدة ‫عند رفع أغراض ثقيلة، كدلو ماء مثلا، هي أن يتخذ الظهر وضعا قائما ‫ومنتصبا، وذلك لتخفيف العبء الواقع على العمود الفقري.

‫وبدوره أضاف اختصاصي العلاج الطبيعي ميشائيل برايبش أن الأغراض الثقيلة ‫ينبغي دائما رفعها بالتحميل على عضلات الساق وليس على عضلات الظهر، لذا ‫ينبغي أن تكون عضلات البطن والحوض مشدودة، مع مراعاة التنفس بشكل مقصود ‫أثناء الرفع.

توزيع الحمولة
‫وأشارت الطبيبة الألمانية إلى أن توزيع الحمولة يخفف أيضا العبء الواقع ‫على العمود الفقري؛ فعلى سبيل المثال يمكن أن يتعاون شخصان لحمل صندوق ‫مشروبات.

 وفي حال عدم توفر شخص ثانٍ، فيمكن حينئذ حمل الصناديق ‫البلاستيكية والعبوات الكرتونية الكبيرة بواسطة عربات الدفع.

وعملا بهذا المبدأ ينبغي أيضا حمل حقيبة التسوق الثقيلة باليد اليمنى ‫تارة، وباليد اليسرى تارة أخرى، مع ترك الحقيبة على الأرض من وقت لآخر ‫لأخذ قسط من الراحة.

وعند حمل طفل يبلغ وزنه 10 كغم، ينبغي حمله على ‫الجانب الأيمن تارة، وعلى الجانب الأيسر تارة أخرى.

تمارين إطالة‫
‫وبعد رفع وحمل الأغراض الثقيلة، أكد كونت أهمية إراحة العضلات ‫المجهدة من خلال ممارسة تمارين الإطالة، بتحريك عضلات الكتف في حركات ‫دائرية ونفض اليدين والساقين مثلا.

وبشكل عام يمكن دعم صحة الظهر من خلال المواظبة على ممارسة الرياضة، ‫خاصة رياضات قوة التحمل، مثل الركض والسباحة وركوب الدراجات الهوائية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات