الأربعاء 08/مايو/2024

القدرة: توقف النظافة بمشافي غزة يهدد الصحة العامة

القدرة: توقف النظافة بمشافي غزة يهدد الصحة العامة

حذر الناطق باسم وزارة الصحة بغزة، أشرف القدرة، بأن توقف عمل شركات النظافة في مستشفيات غزة يشكل تهديدا مباشرا على صحة المرضى والصحة العامة في قطاع غزة.

وقال القدرة في تصريح صحفي مساء اليوم الأحد: إن الشركات تقدم خدمات النظافة في 13 مستشفى و51 مركزا للرعاية الأولية و22 مرفقاً آخر في وزارة الصحة من خلال 13 شركة.

وأشار إلى أن 832 عامل نظافة في مرافق وزارة الصحة لم يتلقوا أجورهم للشهر الخامس جراء تراكم المستحقات المالية للشركات، مبينا أن قيمة التعاقد الشهري لخدمات النظافة تبلغ 943 ألف شيكل فيما تبلغ قيمة التعاقد السنوي 11.3 مليون شيكل.

ونبه إلى أن توقف خدمات النظافة سيكون له تداعيات خطيرة على عمل 40 غرفة عمليات جراحية و11 غرفة ولادة قيصرية؛ ما يحرم 200 مريض يوميا من إجراء عملياتهم المجدْولة.

وأشار إلى أن ذلك يؤثر على الخدمات الصحية لنحو 100 مريض في العنايات المركزة و113 طفلا في حضانات الأطفال، و702 مريض بالفشل الكلوي في 5 مراكز لغسيل الكلى على مدار الساعة.

كما يؤثر على الخدمات الصحية لمئات المرضى المنومين في أقسام الجراحة والباطنة والقلب والأطفال والأورام، وفق القدرة.

وأضاف أن تعطل خدمات النظافة يؤثر على أكثر من 200 امرأة حامل في أكشاك وأقسام الولادة، وتهدد حياة الحوامل بالحمل الخطر يحتجن عشرات العمليات القيصرية يومياً، فضلا عن التأثير على 50 مختبرا طبيا تجري الآلاف التحاليل الطبية و11 بنك دم تعنى بنقل عشرات وحدات الدم ومشتقاته للمرضى.

وتابع أنها تؤثر أيضا على قدرة أقسام الأشعة على إجراء آلاف الخدمات التشخيصية، ومئات المرضى في أقسام الطوارئ على مدار الساعة.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة ، صباح اليوم توقف جميع العمليات الجراحية بمجمع الشفاء، باستثناء الطارئة منها، بسبب إضراب عمال النظافة، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم لأكثر من 5 أشهر.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات