الأربعاء 08/مايو/2024

أسرى فلسطين: 1086 قرارا إداريا خلال العام 2017

أسرى فلسطين: 1086 قرارا إداريا خلال العام 2017

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات أن محاكم الاحتلال الصورية واصلت خلال العام 2017  إصدار أوامر اعتقال إداري بحق الأسرى الفلسطينيين في سجونها؛ حيث أصدرت 1086 قرارًا إداريًّا خلال العام الماضي، غالبيتها قرارات تجديد اعتقال لفترات أخرى.

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر، أن قرارات الاعتقال الإداري التي صدرت خلال العام الماضي، شكلت تراجعا بنسبة تصل إلى 30% مقارنة بالعام 2016 والذي بلغت فيه القرارات الإدارية 1658 قرارًا، ولكنها تعدّ مرتفعة وغير قانونية وتتعارض مع المعايير والشروط التي حددها القانون الدولي والتي تحد وتحجم من تطبيق هذا النوع من الاعتقال، وتشترط استخدامه في أضيق الحدود.

وأشار الأشقر إلى أن ثلثي هذه القرارات كانت تجديد اعتقال لفترات اعتقالية جديدة وبلغ عددها 647 قرارًا، وتمتد ما بين شهرين إلى 6 شهور، ووصلت إلى 5 مرات لبعض الأسرى، منهم الأسيرة المقدسية صباح محمد فرعون (34 عامًا) من العيزرية بمدينة القدس، وهى أم لأربعة أطفال، بينما 439 قرارًا إداريًّا صدرت بحق أسرى لأول مرة، وهم ممن اعتقلهم الاحتلال خلال العام من أنحاء الضفة الغربية والقدس، وحولهم إلى الاعتقال الإداري، وغالبيتهم أسرى محررون أمضوا سنوات في سجون الاحتلال وأعيد اعتقالهم مرة أخرى.

توزيع القرارات

وبين الأشقر أن توزيع القرارات الإدارية خلال العام كان كالتالي: في شهر يناير أصدر الاحتلال 95 قرارًا إداريًّا، وفى فبراير أصدر 88 قرارًا، وفي مارس أصدر 65 قرارًا، وفى أبريل أصدرت محاكم الاحتلال 70 قرارًا، وخلال شهر مايو أصدر60 قرارًا إداريًّا، وفى يونيو 65 قرارًا، بينما في يوليو ارتفعت أعداد القرارات بشكل كبير جدًا ووصلت إلى 170 قرارًا، بينما في أغسطس 118 قرارًا، وفى سبتمبر 100 قرار، وفى أكتوبر 75 قرارًا، وفى نوفمبر 62 قرارًا، وفى ديسمبر 88 قرارًا.

واحتلت مدينة الخليل -كالعادة- النسبة الأعلى في القرارات الإدارية؛ حيث بلغت 271 قرارًا إداريًّا، بنسبة 25% من القرارات الإدارية التي صدرت خلال العام 2017، تلتها مدينة رام الله.

نساء وأطفال

وقال “الأشقر” إن الاحتلال واصل خلال العام 2017 إصدار قرارات إدارية بحق الأطفال القاصرين؛ حيث رصد المركز إصدار محاكم الاحتلال 17 أمر اعتقال إداري بحق الأطفال؛ وقد أطلق سراح معظمهم بينما لا يزال 3 أطفال خلف القضبان تحت الاعتقال الإداري.

كذلك طالت الأوامر الإدارية النساء؛ حيث أصدر الاحتلال قرارات بحق 9 أسيرات، وجميعهن اتهمن بالتحريض على الفيس بوك، وقد أطلق سراح 6 منهن بعد قضاء فترة محكومياتهن بينما لا تزال 3 أسيرات يخضعن للاعتقال الإداري بينهن النائب فى “التشريعي” خالدة جرار، من رام الله، والناشطة بشرى الطويل، وسبق أن اعتقلت مرتين وأمضت شهورًا في سجون الاحتلال.

كافة الشرائح

وعدّ الأشقر أن الاعتقال الإداري سيف مسلط على رقاب أبناء الشعب الفلسطيني، ويطال شرائحه كافة؛ حيث استهدفت القرارات الإدارية خلال العام الماضي المئات من الأسرى المحررين الذين أعيد اعتقالهم، وبعضهم خاض إضرابات لعشرات الأيام في اعتقالات سابقة ضد الاعتقال الإداري،  كذلك نواب من المجلس التشريعي الفلسطيني، وجدد لهم لفترت أخرى، وقيادات في العمل الوطني والإسلامي، وأكاديميين، وناشطين، وصحفيين وكبار في السن وأطفال ونساء.

وطالب الأشقر بموقف دولي جاد وحقيقي تجاه هذه السياسة الإجرامية بحق أبناء الشعب الفلسطيني؛ حيث إن الاحتلال يستغل إجازة القانون الدولي اللجوء للاعتقال الإداري لأسباب أمنية قهرية وبشكل استثنائي وفردي، ويطبقه كعقاب جماعي للفلسطينيين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات