الجمعة 26/أبريل/2024

واشنطن تعلن حجب 65 مليون دولار عن أونروا

واشنطن تعلن حجب 65 مليون دولار عن أونروا

أعلن مسؤول أمريكي، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستخفض من دعمها المالي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا”.

وقال المسؤول لـ”رويترز”: إن واشنطن ستمنح الأونروا 60 مليون دولار، وستحجب عنها 65 مليون دولار حاليا.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، هدد بتجميد مساعدات أمريكية بقيمة 125 مليون لمنظمة أونروا؛ للضغط على السلطة للعودة للمفاوضات مع الاحتلال.

وفي وقت سابق اليوم، أكدت أونروا التزامها باستمرار خدماتها للاجئين الفلسطينيين دون تأثر باحتمال وقف الولايات المتحدة الأمريكية مساعداتها لها.

وقال الناطق الرسمي باسم الوكالة سامي مشعشع في بيان: إن “الوكالة وبالرغم من أي إجراءات تقشفية، فهي مستمرة وملتزمة بمواصلة خدماتها الحيوية للاجئين الفلسطينيين، وهذا الالتزام لن يتأثر بأي نية للولايات المتحدة حجب المساعدات عن الوكالة من عدمه”.

وأضاف أن من إجمالي ميزانية أونروا (العادية وميزانية الطوارئ وميزانية المشاريع) التي تبلغ قيمتها الإجمالية مليارًا و300 مليون دولار أمريكي، تتبرع الولايات المتحدة لمصلحتها بمبلغ 300 مليون.

وأوضح أنه حتى وإن لم تترجم التعهدات المالية الأمريكية هذا العام إلى واقع، “فإن أونروا لن تترك لاجئي فلسطين وحدهم، وستستمر على رأس عملها في سوريا ولبنان والأردن والضفة الغربية وقطاع غزة بالإضافة لوجودها وخدماتها في شرق القدس”.

وتقدم أونروا خدماتها لأكثر من خمسة ملايين و900 ألف لاجئ فلسطيني مسجل لديها في خمس مناطق عمليات رئيسة، هي: قطاع غزة والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات