الخميس 02/مايو/2024

معلمو قوائم التثبيت.. حقوق مشروعة تتجاهلها أونروا

معلمو قوائم التثبيت.. حقوق مشروعة تتجاهلها أونروا

على بوابات المقر الرئيس لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا”، اعتصم ظهر اليوم الخميس، عشرات المعلمين المفرزين على “قوائم التثبيت” في مدارس “أونروا” غزة، منددين بمماطلة الهيئة الدولية في تثبيتهم.

وطالب المعتصمون المحتجّون في كلمة لهم وكالة “أونروا” بتثبيتهم في الشواغر الحالية، وبشكل عاجل.

وقالت أمل الحاج، الخريجة من قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الأقصى: “تخرجت عام 2013، وتقدمت على مدار 4 أعوام لامتحان الشواغر للوكالة، ولم يحالفني الحظ بالوظيفة، رغم حصولي على ترتيب متقدم”.

 

 


null

ورفعت الخريجة لافتة خلال اعتصامها تطالب بتثبيتها بعد اجتيازها اختبارات التوظيف، مؤكدة أنها والمعتصمين مستمرّون في الاعتصام حتى تستجيب “أونروا” لمطالبهم العادلة.

وتضيف الحاج، وهي من مخيم النصيرات وسط القطاع، لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام“: “مطالبنا تتلخص في الإيفاء بحقوقنا في التوظيف، مع بداية الفصل القادم، وفق عقود رسمية، تضمن حياة كريمة لنا ولعائلاتنا”.


null

وفي زاوية أخرى من الاعتصام، وقفت الطفلة مجد، موجهة رسالة من خلال لافتتها الورقية إلى إدارة الوكالة “خالتو نادية لازم تتوظف”، معبرة من خلال قسمات وجهها عن حزنها على أوضاع المعلمين المعتصمين.

وتقول خالة الطفلة، نادية طعيمة، لمراسلنا: “تخرجت في كلية التربية الفنية، وتفوقت في اختبارات الوكالة، وحصلت على الترتيب الرابع على مستوى القطاع، والثاني على مدينة خانيونس”.

وتضيف أن الوكالة تماطل في تثبيتها رغم وجود شاغر.


null

وتقول المعلمة لينا يونس (27 عاماً): “أنا خريجة 2012، وامتحاننا كل عامين، بنجح وبقدم وأعمل، إلا أنه لم يصل اسمي إلى التثبيت”.

وتوضح لمراسلنا أنها حصلت على الترتيب الأول على مدينة رفح، والثالثة على قطاع غزة، مؤكدة أن دورها متقدم ودورها في التثبيت، ولم يتم حتى الآن.

أما المعلم نعيم الخطيب، والذي تخرج في تخصص اللغة العربية، أكد أن المعتصمين يطالبون بحق واحد، وهو التثبيت، قائلاً: “نكافح معاً لنحصل على هذا الحق، ونظرنا سابقاً للأمور بروية وصبر، ولكن نفد صبرنا، وقررنا الاعتصام سلمياً للمطالبة بحقوقنا المشروعة”.

وأضاف لمراسلنا: “المطلب الحقيقي والوحيد هو تثبيت جميع الشواغر في جميع التخصصات الدراسية”، موجهاً رساته إلى مدير عمليات “أونروا” ماتياس شمالي بضرورة للإيفاء بوعده للمعلمين.

وأفاد المتحدث باسم المعتصمين أن “أصحاب قائمة التوظيف” المشاركين في الاعتصام سلموا رسالة إلى مدير دائرة المستخدمين في الوكالة، طالبوا فيها بـ”تثبيت جميع الشواغر البالغ عددهم 450 شاغرا تقريباً”.

وقال لمراسنا: “نطالب بالبدء بإجراءات التثبيت دون تسويف أو تأجيل”.


null

وتنص الرسالة التي حصل عليها “المركز الفلسطيني للإعلام” والموجهة إلى مدير عمليات الأونروا: “نحن أصحاب قائمة التوظيف لعام 2017/ 2018 في برنامج التعليم.. إن حالة التسويف التي آلت إليها الأمور ضمن السياسة التي تتبعها مؤسستكم تلحق ضررا كبيرا بأصحاب القوائم، وعلى العملية التعليمية ككل، وهي تنافي دوركم في المسؤولية المنوطة بكم”.

وأضافت الرسالة: “ونحن إذ ننظر إلى المجريات بروية وصبر شديدين، وعليه فإننا نفّذنا اليوم اعتصاماً سلمياً، نطالب فيه بحقوقنا المشروعة، وهي الآتي: العمل على تثبيت حميع الشواغر والبالغ عددها 450 شاغر تقريباً، والبدء بإجراءات التثبيت فوراً دون تسويف أو مماطلة”.

وختم المعتصمون رسالتهم: “بناءً على ذلك فإن اعتصامنا مستمر، ما لم يتحقق هذان المطلبان، مثمنين جهودكم ومسؤوليتكم، تجاه حقوقنا كلاجئين فلسطينيين”.

 

 

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات