الخميس 02/مايو/2024

بتسيلم: الاحتلال قتل 8 فلسطينيين شرق غزة دون أن يشكلوا خطرًا

بتسيلم: الاحتلال قتل 8 فلسطينيين شرق غزة دون أن يشكلوا خطرًا

قتلت قوات الاحتلال ثمانية مواطنين فلسطينيين قرب السياج الحدودي في قطاع غزة خلال شهر كانون أول/ ديسمبر الماضي، وفقا لما وثقه تقرير حقوقي، والذي أكد أن الشهداء الـ8 لم يشكلوا أي خطر على جنود الاحتلال.

وقال “مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان – بتسيلم” في تقريره الصادر الثلاثاء: إن القوات الإسرائيلية أطلقت الرصاص الحي وقتلت ثمانية فلسطينيين، وأصابت المئات بجروح خلال المظاهرات والمواجهات في إطار محاولات الجيش قمع الاحتجاجات الفلسطينية منذ تصريح الرئيس الأميركي دونالد ترمب بخصوص القدس.

وكشف التقرير بالأسماء والتاريخ عن تفاصيل ضحايا الرصاص الإسرائيلي خلال الشهر المنصرم.

وأضاف: “على ضوء عدد القتلى والجرحى الفلسطينيين واللامبالاة التامة لدى الجمهور الإسرائيلي إزاء هذه الأحداث، يبدو على وجه التقريب أنه لا حاجة إلى التذكير بما كان ينبغي أن يكون واضحا للجميع بأنه يُسمح بإطلاق الذخيرة الحية فقط عندما يكون هناك خطر فوري على الحياة ولا توجد أي وسيلة أخرى لمنع هذا الخطر”، وفق ما ذكر التقرير.

وأكد المركز أن في المظاهرات قرب الجدار الحدودي في قطاع غزة التي قتل فيها ثمانية فلسطينيين وجرح المئات، فقد “وجد الجنود على مسافة ما من المتظاهرين، ولا شك أن حياتهم لم تكن عرضة للخطر ولا خطر لا يمكن منعه بطريقة أخرى”.

وتابع “إننا على ضوء هذا الواقع، والعدد الكبير للقتلى والجرحى في أعقاب الاستعمال المفرط وغير القانوني للذخيرة الحية، لا يسعنا إلا التقدير بأنه على غرار آلاف الحالات السابقة، لن تتم محاسبة أحد”.

وفيما يتعلق بالشهيد إبراهيم أبو ثريا الذي قتلته القوات الإسرائيلية على حدود قطاع غزة؛ وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة، قالت “بتسيلم”: “إن الإعلان عن فتح تحقيق من شرطة التحقيقات العسكرية الإسرائيلية لا يعني شيئاً، وإن هذه هي المرحلة الأولى من عملية التمويه الروتينية الخاصة بملابسات قتل الفلسطينيين من القوات الإسرائيلية”.

وأضاف أن “النهاية الروتينية للتحقيق ليست محاسبة المسؤولين عن عملية القتل؛ وإنما حمايتهم”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات